الدكتور محمد علي قربان
الدكتور محمد علي قربان

«الحياة الفطرية»: السياحة البيئية توفر فرصًا كبيرة للاستثمار

قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الدكتور محمد علي قربان، إن «المركز يعمل على تمكين القطاع الخاص في المملكة من الاستثمار في المجالات المتعلقة بالبيئة بشكل عام والحياة الفطرية بشكل خاص»، مشيرًا إلى أن «قطاع الحياة الفطرية يوفر العديد من الفرص الاستثمارية التي تدعم الاقتصاد الوطني».

وأضاف «قربان»، في تصريحات بمنتدى الاستثمار البيئي 2024، اليوم، مدينة الدمام، أن «السياحة البيئية توفر فرصًا كبيرة للاستثمار، إذ تحظى المملكة بتنوع بيئي ثري ومحميات طبيعية خلابة لتنظيم برامج سفاري وإقامة نزل البيئية ولأنشطة التخييم ورحلات الغوص إضافة إلى إنشاء محازات الصيد الخاصة»، لافتًا إلى أن المركز  يدير 10 محميات طبيعية منها محمية عروق بني معارض التي تشكل نموذجًا عالميًا لأنشطة السياحة البيئية.

وأوضح أن «الاستراتيجية الاستثمارية للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية ترتكز بداية على تحفيز التنوع الاقتصادي وتعزيز مشاركة القطاع الخاص وجذب الاستثمار»، لافتًا إلى أن خطة المركز الاستثمارية تركز على مسارين وهما تعزيز مشاركة القطاع الخاص وخلق فرص استثمارية وجذب استثمارات في قطاع الحياة الفطرية.

وبين «قربان»، أن «من الفرص الاقتصادية التي يوفرها قطاع الحياة الفطرية، إنشاء المرافق الترفيهية والتعليمية مثل حدائق الحيوان والأحواض المائية التي تشكل نماذج للبيئات البحرية».

وأضاف أن «المركز يهدف لإيجاد بيئة ممكنة ومشجعة الاستثمار مع تحديد نماذج شراكة جاذبة للقطاع الخاص، ونشر وتسويق فرص استثمارية (ضمن ورش عمل ومنتديات)، وأيضا تفعيل التعاون مع صندوق البيئة عبر توفير المحفزات والممكنات اللازمة لتشجيع الاستثمار».

وتابع أن «المركز يعمل في الوقت نفسه على دعم ريادة الأعمال عن طريق عدة سبل أهمها التعاون الدائم والشراكات القائمة مع الجامعات والجهات البحثية المحلية والتي تحضن بدورها مجموعة واعدة من الباحثين والطلاب الذين يبدعون في إيجاد حلول مبتكرة للمحافظة على الحياة الفطرية وإعادة تأهيل النظم البيئية»، منوهاً بتوقيع المركز للعديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع عدد من الجهات الحكومية والغير ربحية لتنمية الحياة الفطرية واستدامتها.

Related Stories

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa