فلكية جدة: اقتران القمر الأحدب وزحل بسماء المملكة مساء اليوم

اقتران القمر وزحل
اقتران القمر وزحل

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أنه سيرصد بسماء السعودية والوطن العربي بعد غروب الشمس وبداية الليل، اليوم الخميس، القمر الأحدب المتزايد بعمر 12 يومًا في الاقتران مع كوكب زحل.

وأوضحت فلكية جدة، أنه يفصل بين القمر الأحدب وزحل حوالي 3 درجات، وقد توجد صعوبة في رؤية زحل الذي يبلغ لمعانه (0.3) بالعين المجردة بجوار القمر المضاء بنسبة (96 ٪).

وأضافت فلكية جدة، أن القمر سيكون ظاهريا أسفل كوكب زحل بداية الليل، وبسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك بواسطة المنظار.

وأشارت إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، لذلك مساء اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن زحل نحو الشرق متجها ظاهريا نحو المشتري، وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

وأوضحت فلكية جدة، أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشتري، ويتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأضافت فلكية جدة أن زحل يتميز بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبا المسافة ما بين الأرض والقمر وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa