63 موقعًا للتخييم حول المملكة.. تستوعب 30 ألف شخص وموزعة بمعظم المناطق

63 موقعًا للتخييم حول المملكة.. تستوعب 30 ألف شخص وموزعة بمعظم المناطق

63 موقعًا للتخييم حول المملكة.. تستوعب 30 ألف شخص وموزعة بمعظم المناطق

أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، توفير 63 موقعًا جاهزًا لاستخراج تصاريح التخييم لها بعدد من مناطق المملكة، تستوعب أكثر من 30 ألف مخيم للجهات الحكومية والأفراد، وذلك بالتعاون مع فروع وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأوضح المتحدث الرسمي للمركز عبدالرحمن بن محمد الدخيل، أن مواقع التخييم المعلن عنها تتواجد في أراضي الغطاء النباتي والمتنزهات الوطنية الواقعة تحت إشراف المركز في أغلب مناطق المملكة، منها الرياض والقصيم وحائل ومنطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية، وغيرها.

مواقع التخييم في الرياض بعد الحصول على التصريح هي:

1- متنزه الغاط الوطني.

2- متنزه ثادق الوطني.

3- نفود السيباني بمحافظة ضرما.

4- متنزه البخراء الوطني بمحافظة المزاحمية.

5- متنزه وثيلان الوطني بمحافظة الدلم.

6- متنزه الوسيع الوطني بمحافظة الخرج.

مواقع التخييم في المدينة المنورة:

1- متنزه البيضاء البري

2- المتنزه الوطني (طريق المدينة - تبوك)

3- متنزه أبوالجود.

مواقع التخييم في جازان بعد الحصول على التصريح هي:

غابة أم العيد1

غابة أم العيد 2

وأضاف أنه يتم توفير تصاريح المخيمات عن طريق إدارات تنمية الغطاء النباتي في المناطق، وإدارات المتنزهات الوطنية بالتعاون مع فروع الوزارة، مشيرًا إلى أنه وخلال أقل من أسبوعين على انطلاق موسم التخييم.

وأصدر المركز أكثر من 500 تصريح في مناطق عدة بالمملكة، ولا يزال العمل جاريًا لتوفير مواقع تخييم إضافية، ويمكن للمهتمين التواصل للرد على استفساراتهم عبر الإيميل التالي Camping@ncvc.gov.sa.

وأكد أن المركز يشدد على حاملي تصاريح التخييم ضرورة الالتزام بالضوابط اللازمة للتخييم وفقًا للوائح والأنظمة الصادرة من الجهات ذات العلاقة ونظام البيئة ولوائحه التنفيذية، كالمحافظة على الغطاء النباتي ونظافته بمواقع التخييم، وتجنب السلوكيات غير الحضارية أثناء التخييم وبعده، مثل الرعي والصيد والاحتطاب، إضافة إلى التقيد بنظام المتنزه أو موقع التخييم كعدم البيع أو التأجير للمخيم أو استخدامه لأي أغراض غير التخييم، إلى غير ذلك من الشروط والضوابط.

يُذكر أن المركز يعمل على استدامة الغطاء النباتي وحماية مواقعه وإعادة تأهيلها، وزيادة المساحات الخضراء في مختلف مناطق المملكة، فضلًا عن دوره في استعادة التنوع النباتي في البيئات الطبيعية، والمحافظة على الموارد الوراثية ومواجهة التحديات البيئية، وتُترجَم جميع جهود المركز المبذولة في إطار تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

نصائح لرحلات التخييم

يُنصح بتبليغ الأهل والأصدقاء بموقع التخييم، مع البعد عن منحدرات الأودية؛ لأنها تتعرض للسيول.

يجب اختيار سيارات الدفع الرباعي، مع إحضار مضخة هواء لإعادة تعبئة إطارات السيارة بالهواء، ومجرفة وحبل لسحب السارة، وكمية كافية من الوقود.

إحضار ملابس تناسب الأجواء الباردة «كالفروة» وأغطية وأوشحة وجوارب للتدفئة.

تجهيز حقيبة الإسعافات الأولية، قبل الخروج في رحلة برية.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa