16 ضابطًا لتحديد مستوى الطالب المنقطع عن الدراسة.. ومصادر «عاجل» تكشف التفاصيل

طلاب يدخلون إحدى مدارس المملكة - أرشيفية
طلاب يدخلون إحدى مدارس المملكة - أرشيفية

كشفت مصادر «عاجل» بعض ملامح المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب للعام 1444هـ، مشيرة إلى أنها تضمنت عدة نقاط، بينها ضوابط تحديد مستوى الطالب المنقطع عن الدراسة.

وبحسب مصادر «عاجل»، فإنه يتم تحديد المستوى للطالب المنقطع الذي لم يحصل على فرصة التعليم النظامي أو المنقطع عن الدراسة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات؛ بحيث يتم اختباره في الصف الدراسي المناسب لعمره، واذا لم يجتز الاختبار يتم اختباره في صف أدنى وهكذا، حتى يتم تحديد الصف المناسب له.

وبحسب المذكرة التفسيرية للائحة تقويم الطالب، فإن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثالث الثانوي؛ يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الثاني الثانوي، على أن يكون قد بلغ سبع عشرة سنة، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وأشارت إلى أن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة بالصف الثاني الثانوي؛ يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الأول الثانوي؛ على أن يكون قد بلغ ست عشرة سنة، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وأكدت أن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الأول الثانوي؛ يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الثالث المتوسط؛ على أن يكون قد بلغ خمس عشرة سنة، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وبحسب المذكرة التفسيرية، فإن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثالث المتوسط، يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الثاني المتوسط؛ على أن يكون قد بلغ أربع عشرة سنة، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وأكدت أن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثاني المتوسط؛ يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الأول المتوسط؛ على أن يكون قد بلغ ثلاث عشرة سنة، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وبحسب مصادر «عاجل» فإن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الأول المتوسط؛ يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف السادس الابتدائي؛ على أن يكون قد بلغ اثنتي عشرة سنة، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وأشارت إلى أن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف السادس الابتدائي يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الخامس الابتدائي؛ على أن يكون قد بلغ إحدى عشرة سنة، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وأكدت المذكرة التفسيرية للائحة تقويم الطالب، أن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الخامس الابتدائي يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الرابع الابتدائي؛ على أن يكون قد بلغ عشر سنوات، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وأشارت إلى أن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الرابع الابتدائي يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الثالث الابتدائي؛ على أن يكون قد بلغ تسع سنوات، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وأكدت أن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثالث الابتدائي يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الثاني الابتدائي؛ على أن يكون قد بلغ ثماني سنوات، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر.

وقالت المذكرة التفسيرية إن الطالب الذي يتقدم بطلب قبوله بالدراسة في الصف الثاني الابتدائي يجرى له اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في مقررات بالصف الأول الابتدائي؛ على أن يكون قد بلغ سبع سنوات ويتجاوز في ذلك بنقص ثلاثة أشهر، وإذا لم ينجح يلتحق بالصف الأول الابتدائي.

وأشارت إلى أنه يؤخذ تعهد على ولي أمر الطالب الذي يجرى له اختبار تحديد المستوى بأن يلتحق ابنه بالدراسة في حالة اجتيازه للاختبار، مؤكدة أن اختبار تحديد المستوى يجرى في المدارس التي يتم التوجيه لها من قبل إدارة التعليم.

وبعد استكمال إجراء البرنامج التقويمي للطالب يخير بين الالتحاق منتظمة أو منتسبأ، مع مراعاة تطبيق ضوابط السن، بحسب المذكرة التفسيرية التي قالت إنه يمكن إعادة اختبار تحديد المستوى مرة أخرى للطالب بعد عام دراسي من إجرائه، مشيرة إلى أن اختبار تحديد المستوى صالح لسنة الاختبار فقط.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa