تاريخ الخطوط الجوية العربية السعودية مع طائرة البوينغ 747

الخطوط الجوية العربية السعودية
الخطوط الجوية العربية السعودية

في يناير 2023، أوقفت شركة بوينغ إنتاج طائرتها من طراز 747، الشهيرة باسم الجامبو، وذلك بعد 54 عامًا من الإنتاج، تم خلالها صنع 1574 طائرة.

طائرة البوينغ 747 هي طائرة ركاب كبيرة طويلة المدى، وذات جسم عريض تم تصميمها وتصنيعها بواسطة شركة بوينغ للطائرات التجارية في الولايات المتحدة بين عامي 1968 و2023. تم تقديم وعرض أول طائرة 747 في 30 سبتمبر 1968، في مصنع إيفريت، والذي بُني خصيصًا لصنع الطائرة، وهو أكبر مبنى في العالم من حيث الحجم.

قامت الطائرة برحلتها الأولى في 9 فبراير 1969، وتم ترخيصها واعتمادها بشهادة طيران في ديسمبر من ذلك العام.، ودخلت الخدمة مع المشغل الأول خطوط بان الأمريكية في 22 يناير 1970.

تم تصميم الطائرة ذات الطابقين بقمرة قيادة مرتفعة بحيث يمكن تحويلها إلى طائرة شحن عن طريق تثبيت باب شحن أمامي. كانت الـ747 أول طائرة تسمى "الجامبو جت" (Jumbo Jet)، وتعد أول طائرة ذات جسم عريض، وأول طائرة ركاب ذات ممرين.

تدفع طائرة الـ747 بأربعة محركات نفاثة مروحية توربينية، في البداية، لم يكن هناك محركاً قادراً على تشعيل ودفع الطائرة إلا محرك "جي تي 9 دي" (JT9D)، والذي تنتجه شركة برات آند وتني الأمريكية، وأَحْرَزَت بذلك قَصَبَ السَّبْق كأول مزود محركات لها، ثم تبعتها شركة جنرال إلكتريك، والتي طرحت محرك "سي أف6" (CF6)، ثم لحقت بهم شركة رولز رويس البريطانية بمحركها الشهير "آر بي 211" (RB211). مكنت تلك المحركات وتصميم الجناح المتراجع للخلف بزاوية 37.5 درجة، الطائرة من الطيران بسرعة 0.85 ماخ (900 كم / ساعة).

الطراز الأول من 747، كان يستوعب عادة 366 راكبًا في ثلاث درجات سفر، وكانت الدرجة الاقتصادية تتضمن عشرة مقاعد في الصف الواحد.

في عام 1971، قدمت بوينغ طراز 747-200 مع محركات أكثر قوة مع وزن إقلاع أقصى أكبر يبلغ 37 طنًا، مقارنة بوزن إقلاع أقصى يبلغ 333 طنًا للطراز السابق -100، كذلك زاد المدى الأقصى من 4620 إلى 6560 ميلًا. في عام 1976، تم طرح طراز 747 إس بي، وهي نسخة من طراز -200 تم تقصيرها لزيادة مدى الطيران.

في عام 1983، أنتج طراز 747-300 والذي امتاز بمقصورة علوية ممتدة سمحت بحمل ما يصل إلى 400 راكب في ثلاث درجات إركاب. وفي عام 1989، أطلقت بوينغ طراز 747-400، والذي جهز بمحركات محسّنة أكثر قوة، وقمرة قيادة رقمية زجاجية وطاقم قيادة مكون من فردين بدلاً من ثلاثة، حيث تم الاستغناء عن المهندس الجوي. في 14 نوفمبر 2005، تم إطلاق طراز 747-8 الأكثر طولاً مع محركات "جنكس" الجديدة كلياً من شركة جنرال إلكتريك، وتم تسليمها لأول مرة في أكتوبر 2011.

الخطوط السعودية كانت من أوائل المشغلين لطائرات بوينغ 747 في العالم، وبدأت رحلة الخطوط السعودية معها منذ منتصف عام 1977م، عندما استأجرت طائرتان بوينغ 747، استخدمتها لتشغيل الرحلات طويلة المدى وذات الكثافة الركابية.

في 20 يونيو 1979، طار لأول مرة طراز 747-100، وحصل على شهادة الاعتماد في 1 أغسطس 1979، وطلبت الخطوط السعودية ثماني طائرات من هذا الطراز مع محركات رولز رويس آر بي 211. استلمت السعودية أول طائرة من طراز 747-100 في 2 أبريل 1981م وكانت تحمل التسجيل (HZ- AIB)، بينما استلمت الطائرة الثانية ذات التسجيل (HZ-AIA)، في 24 أبريل 1981م، وتوالَى استلام الطائرات المتبقية تباعًا، حتى استلمت الطائرة الثامنة والأخيرة وهي (HZ-AII) في 2 أبريل 1982م.

في عام 1979، كانت الخطوط الجوية العربية السعودية تبحث عن طائرة عالية السعة بمدى كافٍ لتغطية الرحلات طويلة المدى المخطط لتشغيلها، لا سيما الخدمة المقترحة بدون توقف من جدة لكل من نيويورك وسيئول، فكان طراز 747 إس بي هو الطراز الوحيد الذي يفي بالغرض، فقامت بطلب شراء الطائرة الأولى، وهي الطائرة التاسعة والثلاثين التي يتم صناعتها من (B-747SP)، في 19 ديسمبر 1979، ثم استخدمت حق خيار الشراء في طلب طائرة أخرى ليصبح العدد طائرتان من طراز 747 إس بي تم تشغيلها بواسطة محركات مع محركات رولز رويس آر بي 211. في 13 مايو 1981. تم إدخالها في سجل الطائرات السعودية باسم (HZ- AIF)، وقد طارت للمرة الأولى في 4 يونيو 1981. وتم تكوينها لاستيعاب 18 مسافرًا من الدرجة الأولى و26 في المقصورة العلوية و222 من الدرجة السياحية. قامت بتشغيل أول خدمة في جدة - نيويورك في 2 يوليو 1981. لم يمض وقت طويل على زيادة هذه الخدمة إلى أربع رحلات دون توقف أسبوعيًا، وذلك عندما استلمت الطائرة الثانية ذات التسجيل (HZ- AIJ)، في 25 مايو 1982م.

في منتصف 1982، أصبحت الخطوط السعودية تمتلك وتشغل 10 طائرات بوينغ 747 لتصبح بذلك أكبر مشغل لهذا النوع من الطائرات في منطقة الشرق الأوسط. مع نمو شبكة رحلات الخطوط السعودية طويلة المدى وذات الكثافة الركابية، واظهار الطائرات المستخدمة قدرات تشغيلية وكفاءة عالية تلبي متطلبات الخطوط السعودية، قامت السعودية بطلب شراء عشرة طائرات أخرى من الطراز الأحدث 747-300.

استلمت الخطوط السعودية أول طائرة من طراز بوينغ 747-300، في 12 يوليو 1985م وكانت تحمل التسجيل (HZ-AIK). جهز هذا الطراز الخاص بالخطوط السعودية بدرجة أركاب جديدة عرفت باسم درجة الأفق، تتموضع في المقصورة العلوية من الطائرة، وبذلك تكون السعودية أول مقدم لدرجة الأعمال في الشرق الأوسط، كما تميز أسطول السعودية من هذا الطراز بفخامة غير معهودة في مقصورة الطائرات حيث جاءت بمقاعد مخملية فاخرة جدا قابلة للإمالة لمزيداً من الاسترخاء وزينت أطرافها بحلية مذهبة مع لوحات من التراث السعودي وأرضيات مفروشة بسجاد فاخر رسم عليها زخارف من التراث الوطني. استمر تسلم الخطوط السعودية للطائرات المتبقية حتى 10 نوفمبر 1986م لتكون الطائرة (HZ-AIT) اخر طائرة تستلم من تلك الصفقة، وأصبح حينها أسطول الخطوط السعودية يحوي 20 طائرة من طراز بوينغ 747، وتستمر بذلك كأكبر مشغل لهذا النوع من الطائرات في منطقة الشرق الأوسط.

في 13 يناير 1989م، استلمت الخطوط السعودية طائرة شحن من طراز بوينغ 747-268إف، والمزودة بباب شحن يفتح للأعلى في مقدمة الطائرة، مما أضاف للخطوط السعودية مزايا فريدة لا تتوفر الا لدى عدد محدود من الشركات حول العالم، ومكن السعودية من نقل شحنات ضخمة الحجم لمسافات بعيدة.

في عام 1995م، طلبت الخطوط السعودية 5 طائرات من الطراز الأحدث حينها 747-400، الطلب جاء ضمن صفقة ضخمة تضمنت 63 طائرة من مختلف الأنواع والأحجام. استلمت أول طائرة من الطراز في 24 ديسمبر 1997م، وحمل هذا الطراز الهوية الجديدة للخطوط السعودية والتي تم فيها تغيير ألوان وشعار الخطوط السعودية بطريقة جذرية. كما تميز هذا الطراز بتجهيزه بشاشات عرض وأجهزة هاتف وأنظمة ترفيهية على كل المقاعد في مختلف الدرجات الثلاث، وكانت في حينها ثورة في عالم السفر وتستخدم على نطاق محدود وضيق في شركات الطيران العالمية. 

خلال النصف الأول من عام 2013، تسلمت الخطوط السعودية طائرتان من الطراز الأحدث من طراز بوينغ 747-8 للشحن وكانت تحمل على التوالي التسجيل (HZ-AI3) و (HZ-AI4)، تم إخراجها من الخدمة التجارية في ديسمبر 2019.

في المجمل امتلكت وشغلت الخطوط السعودية 28 طائرة من جميع طرازات بوينغ 747 الأساسية وهي -100 و -200 و-300 و-400 و-8، وبذلك تعد الخطوط السعودية أحد شركات الطيران المعدودة حول العالم التي شغلت واستخدمت جميع فئات سلسلة طائرة البوينغ 747.

تستمر العلاقات الوثيقة والتعاون بين كل من الخطوط السعودية وشركة بوينغ من خلال استخدام طائرات بوينغ الأحدث من نوع بوينغ 777 وبوينغ 787.

أسطول السعودية التاريخي من طائرات بوينغ 747 (SP)

أسطول السعودية التاريخي من طائرات بوينغ 747-100

أسطول السعودية التاريخي من طائرات بوينغ 747-300

لاحقا، غير إلى كسوة 1996م.

أسطول السعودية التاريخي من طائرات بوينغ 747-200 للشحن

*لاحقا، غير إلى كسوة 1996م.

أسطول السعودية التاريخي من طائرات بوينغ 747-400

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa