«أبشر»: خطوتان للإبلاغ عن فقدان وثائق الأحوال المدنية إلكترونيًا

توضيح من «أبشر» بشأن الإبلاغ عن فقدان وثائق الأحوال المدنية
توضيح من «أبشر» بشأن الإبلاغ عن فقدان وثائق الأحوال المدنية
تم النشر في

كشفت منصة أبشر الإلكترونية، عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»، عن خطوات الإبلاغ عن فقدان وثائق الأحوال المدنية إلكترونيًا.

وقالت «أبشر» خلال تغريدة: «تعرف على كيفية طلب وثيقة بدل فاقد عبر منصة أبشر»، قبل أن تحدد خطوتين لأداء هذه الخدمة، وهما كالآتي:

. الدخول على منصة أبشر ثم اختيار «خدمات» من تبويب «خدماتي».

. اختيار «الأحوال المدنية» ثم اختيار «الإبلاغ عن الوثائق المفقودة».

اقرأ أيضاً
تمديد الزيارة العائلية وتجديد الحالة الاجتماعية.. «أبشر» تستعرض أبرز الأسئلة الشائعة خلال أسبوع
توضيح من «أبشر» بشأن الإبلاغ عن فقدان وثائق الأحوال المدنية

أسئلة شائعة

وقبل أيام، استعرضت منصة أبشر الإلكترونية أبرز الأسئلة الشائعة التي تلقتها من المواطنين، محددة الإجابات المناسبة لكل منها.

وحدد حساب منصة أبشر، عبر وقع التغريدات القصيرة «تويتر»، 5 أسئلة على وجه التحديد، مع الإجابة عن كل منها.

وجاءت هذه الأسئلة بإجاباتها كالآتي:

. تم سداد رسوم إصدار الإقامة وعند تنفيذ الخدمة تظهر رسالة لم يتم سداد الرسوم؟

بعد تسجيل الدخول على حسابك في منصة أبشر، يتم اختيار خدماتي، ثم خدمات، ثم اختيار جوازات، وأخيرًا اختيار تواصل ورفع الطلب.

. هل يمكن تغيير رقم الجوال المسجل في منصة أبشر برقم آخر؟

نعم يمكن ذلك حسب الحالات التالية:

1. رقم الجوال مرتبط بهوية المستخدم (يمكن تحديث رقم الجوال قبل تسجيل الدخول من خلال الصفحة الرئيسة لمنصة أبشر) أو من خلال زيارة مراكز التسجيل والتفعيل.

2. رقم الجوال غير مرتبط بهوية المستخدم (يتطلب تسجيل الدخول في منصة أبشر، ثم اختيار معلومات المستخدم تغيير رقم الجوال) أو من خلال زيارة مراكز التسجيل والتفعيل.

. هل يمكن إصدار إذن إصلاح مركبة مسجلة باسم البنك؟

لا يمكن ذلك، حسب شروط الخدمة يتم الإصدار فقط للمركبات المسجلة باسم المستخدم.

. هل يمكن تحويل مبلغ الشراء لحساب ضامن ثم التحويل له سابقًا لشراء مركبة أخرى؟

لا يمكن ذلك، لكل عملية مبايعة حساب ضامن مختلف تمامًا عن السابق.

. كيف يتم تسجيل الدخول على منصة أبشر في حال نسيان اسم المستخدم؟

يتم ذلك من خلال كتابة رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.

خدمة التعريف الإلكتروني

وفي وقت سابق، كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، مميزات خدمة التعريف الإلكتروني، والتي تمكن الأب أو الأم من التعريف عن الأبناء عند استخراج الهوية الوطنية، دون الاضطرار إلى زيارة مكتب الأحوال المدنية.

وذكرت الأحوال المدنية، أن خدمة التعريف الإلكتروني، هي خدمة إلكترونية عبر منصة (أبشر)، تمكن الأب أو الأم من التعريف على أبنائهم عند استخراج بطاقة الهوية الوطنية، دون الحاجة لزيارة مكتب الأحوال المدنية.

وأضافت الأحوال المدنية، أن مميزات خدمة التعريف الإلكتروني تشمل التالي:

ـ توفير الوقت والجهد على الوالدين غير القادرين على مرافقة من بلغ السن النظامي من الأبناء للتعريف بهم في مكاتب الخدمة المدنية.

ـ تسهم الخدمة في القضاء على عملية التأخر بإصدار بطاقة الهوية الوطنية نتيجة عدم وجود الوالدين في نفس المدينة أو لأسباب أخرى.

ـ خدمة التعريف الإلكتروني تغني عن استخدام الورق.

خطوات الاستفادة من الكفالة الإلكترونية

كذلك سبق وأن أوضحت منصة أبشر الإلكترونية في وقت سابق، أن خدمة الكفالة الإلكترونية للمرور، تمكن الأفراد من إتمام إجراءات الكفالة للموقوف إلكترونيًا، دون الحاجة لزيارة القطاع.

وفي هذا الصدد، حددت منصة أبشر، عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»، 3 خطوات للاستفادة من خدمة الكفالة الإلكترونية للمرور، وهي كالآتي:

. الدخول على منصة أبشر.

. اختر خدمات من تبويب خدماتي.

. اختيار الخدمات العامة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa