خبير يكشف معايير نظام الانضباط الوظيفي وطريقة التعامل مع أوامر المدير غير القانونية

معايير نظام الانضباط الوظيفي

معايير نظام الانضباط الوظيفي

تم النشر في

كشف مستشار الموارد البشرية رضوان الجلواح، معايير نظام الانضباط الوظيفي، الذي بدأ تطبيقه اليوم الأحد، وطريقة حماية الموظف نفسه حال صدور تعليمات غير قانونية إليه من رئيسه.

وأضاف الجلواح، خلال لقائه ببرنامج سيدتي المذاع على قناة روتانا خليجية، أن ذلك النظام يشمل العاملين في الجهات الحكومية، ويتضمن إجراءات تشمل تدقيق بمواعيد الحضور والانصراف ومعدل الإنجاز.

اقرأ أيضاً
بدء تطبيق ‎نظام الانضباط الوظيفي في المملكة.. إليك قائمة الجزاءات والإعفاءات
<div class="paragraphs"><p>معايير نظام الانضباط الوظيفي</p></div>

وأكمل مستشار الموارد البشرية، أن ذلك النظام يتضمن الأخذ بطريقة التعامل مع إثبات الأوامر الصادرة – حتى لو كانت شفهية – من المدير المسؤول إلى الموظف بحيث يستطيع الأخير حماية نفسه حال كانت تلك الأوامر «غير قانونية».

وحول آلية حماية الموظف لنفسه بشأن الأوامر الصادرة له، قال الجلواح: إن الأوامر الشفهية تعد أوامر يؤخذ بها وعلى الموظف أن يحولها إلى أوامر مكتوبة سواء من خلال «البريد الإلكتروني، الواتساب»، بحيث يتمكن الموظف من حماية نفسه.

وواصل، أن النظام يتضمن 6 بنود (بشأن المخالفين) تبدأ بالإنذار ثم الخصم، وإيقاف العلاوة السنوية لمدة سنة، وإيقاف الترقية المستحقة، وإيقاف الترقية لمدة سنتين، والفصل من العمل.

وأردف الجلواح: إن تطبيق الانضباط الوظيفي لا بد من وجود تحقيق مكتوب تتم الموافقة عليه وتكون العقوبة وفق نوعية المخالفة، وقد يصل الأمر إلى الفصل مباشرة حال جسامة المخالفة، مشيرا إلى أن النظام يوفر المراقبة الذاتية لدى الموظف حرصا على نفسه.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa