«البنك المركزي»: فتح أكثر من 4,8 ملايين حساب إلكتروني دون تطابق البيانات

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي السعودي، عن فتح أكثر من 4,8 ملايين حساب إلكتروني دون تطابق رقم هوية العميل مع رقم الهوية المستخدم في شبكة الجوال.

وأكد البنك أن تلك الحسابات فتحت (عن بعد) دونما تحقق من تطابق رقم هوية العميل مع رقم الهوية المستخدم في شبكة الجوال.

اقرأ أيضاً
البنك المركزي يطرح مسودة اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات.. ويدعو المختصين لإبداء ملاحظاتهم
البنك المركزي

وبحسب تقرير لقناة «الإخبارية»، فإن نسبة هذه الحسابات تشكل نحو 55% من إجمالي الحسابات المفتوحة عن بعد.

كان البنك المركزي أصدر تعميمًا على البنوك العاملة بالمملكة، لحماية العملاء من الاحتيال المالي بتحديثات مشددة على فتح الحسابات عبر الخدمات الإلكترونية وتحويل الأموال عبر نظام سريع والتحويل الدولي.

وتشمل توجيهات البنك المركزي، إيقاف فتح الحسابات المصرفية عبر الخدمات الإلكترونية، حتى إشعار آخر، ووضع حد التحويل اليومي عبر الخدمات الإلكترونية بمبلغ 60 ألف ريال.

كما شدد البنك المركزي على أن تكون حوالات نظام سريع بين البنوك تبقي لمدة ساعتين في بنك المحول، مؤكدا على أن بقاء الحوالات الدولية في مصرف المحول لمدة 24 ساعة.

ونوه البنك إلى تطبيق أكثر من معيار للتحقق من الهوية عند طلب تأسيس الخدمات الإلكترونية، مع تطبيق متطلبات إضافية وتفعيل المستفيد على التحويلات المالية للمحافظ الإلكترونية، بأي طريقة كانت، ويتوجب على العملاء إدخال الرقم السري المؤقت، يدويًا، وإيقاف خاصية التعبئة المباشرة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa