استشارية: بتر قدم كل 20 ثانية عالميًّا بسبب مرض السكر

استشارية: بتر قدم كل 20 ثانية عالميًّا بسبب مرض السكر
الدكتورة سامية فرج، استشارية الجراحة العامة في مستشفى الملك فهد

كشفت الدكتورة سامية فرج، استشارية الجراحة العامة في مستشفى الملك فهد، أنه يتم بتر قدم بسبب مرض السكر كل 20 ثانية على مستوى العالم.

وأضافت خلال مداخلة مع «برنامج اليوم» على قناة «الإخبارية»، أن العناية والاكتشاف المبكر من خلال الفحص الدوري يجنب الكثير من المشكلات المتعلقة بالقدم السكري.

اقرأ أيضاً
4 نصائح لتفادي ألم القدم السكري.. وهذه علامات الإصابة به
الدكتورة سامية فرج، استشارية الجراحة العامة في مستشفى الملك فهد

وأوضحت فرج، على هامش فاعلية طرق الوقاية من مرض القدم السكري التي تنظمها مستشفى الملك فهد، أن هذه الفاعلية تهدف إلى التوعية بطرق العلاج من ذلك المرض، من خلال مشاركة العديد من الاقسام الفنية والطبية في المستشفى.

ولفتت إلى أن القدم السكري تحدث نتيجة مجموعة من التغييرات المرضية التي تصاحب مريض السكر نتيجة طول فترة المرض أو عدم انتظام السكر، ما قد يجعل من ظهور هذه المضاعفات.

وعن طرق الوقاية، أوضحت استشارية الجراحة العامة، ضرورة العناية والاكتشاف المبكر لهذه الاعراض، مع فحص حذاء المريض للتأكد من عدم وجود أشياء تسبب جرحًا لا يشعر به.

وأشارت إلى أن بداية المرض تبدأ بنسبة 70% نتيجة ضعف الأطراف العصبية وتغيير توزيع الضغط في القدم فتبدأ في الاحمرار والتورمات وظهور الجلد الميت.

وشددت الدكتورة سامية فرج على أهمية ارتداء الحذاء الطبي مع جورب مغطى من الأمام لتجنب الجروح وتجنب الوصول إلى مرحلة البتر.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa