استعرضت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، منجزاتها ومبادراتها التي تحققت خلال العام 2023، إذ واصلت المؤسسة عملها على تحقيق استراتيجيتها عبر حزمة كبيرة من المبادرات والمشاريع التشغيلية التي أسهمت في تعزيز الحماية التأمينية ورفع مستوى رضا العملاء.
وأبدت المؤسسة اعتزازها بخدمة ما يزيد عن 14 مليون عميل ما بين مشترك ومتقاعد وصاحب عمل وأفراد عائلة، بإجمالي مصروفات منافع تأمينية بلغت أكثر من 132 مليار ريال، فيما بلغت مصاريف فرع الأخطار المهنية أكثر من 997 مليون، كما بلغت مصروفات نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند" لذات الفترة أكثر من 958 مليون.
وأطلقت المؤسسة خلال 2023 العديد من المنتجات النوعية التي سخرت التقنيات الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة العميل، حيث دشنت منتج الإنسان الرقمي "أمين" الذي مثل نقلة نوعية في مفهوم خدمة العملاء، إذ يعمل "أمين" - كمسؤول خدمة افتراضي- يتنبأ بحاجات العملاء وينجز كافة تعاملاتهم على مدار الساعة بسهولة ويسر، تمكن “أمين" من الإجابة على 98.5% من استفسارات العملاء.
ووصلت نسبة خدمات العملاء المُنجزة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي التي توفرها المؤسسة إلى ما يزيد عن 50% من إجمالي الخدمات المقدمة للمستفيدين.
وبلغت نسبة تنفيذ المعاملات والخدمات إلكترونياً دون تدخل بشري قرابة الـ 96%، وهو ما أسهم في انخفاض نسبة زيارات فروع المؤسسة بواقع 73%، كما بلغ عدد المعاملات المنجزة أكثر من 80 مليون معاملة خلال العام 2023، فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمة الزيارة الافتراضية أكثر من 350 ألف عميل.
وبالتعاون مع شركائها في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وفي إطار حرصها على أتمتة خدماتها أتاحت المؤسسة للمستفيدين خدمة استعراض بطاقة المتقاعد التعريفية من خلال تطبيق "توكلنا خدمات.
وأطلقت التأمينات مبادرة "المخالفات الصفرية" التي تهدف إلى دعم أصحاب العمل وتعزيز الالتزام التأميني ومساعدة المنشآت على النمو وتخفيف الآثار المالية عليها، حيث قدمت المؤسسة تسهيلات في فرض الغرامات وتخفيض قيمة المخالفات التأمينية بنسبة 95%، علاوة على التدرج في فرض الغرامات ومراعاة حجم المنشآت وأثر وجسامة المخالفة.