بعد 889 حالة.. الغذاء والدواء تسعى لرصد مسببات التسمم الغذائي

عبر نظام تيقظ الإلكتروني..
بعد 889 حالة.. الغذاء والدواء تسعى لرصد مسببات التسمم الغذائي

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن عدد حالات التسمم الغذائي في جميع المناطق خلال العام الماصي 2017، بلغت 889 حالة، داعية الموطنين إلى الإبلاغ عن التسمم عبر نظام تيقظ الإلكتروني.

وطالبت الهيئة في بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني، الخميس، من المواطنين والمقيمين والمنشآت الصحية والممارسين الصحيين، الإبلاغ عن حالات التسمم الغذائي عبر نظام "تيقظ" الإلكتروني؛ وذلك بهدف جمع إحصائيات دقيقة عن حالات الأمراض المنقولة بالغذاء، وحصر ورصد أكثر المنتجات الغذائية التي لها علاقة بحالات التسمم؛ لرفع كفاءة الرقابة على الأغذية وتقديم توصيات للجهات المعنية بالتسمم الغذائي.

وكان الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، دشن الخدمة في نظام "تيقظ" الإلكتروني مؤخرًا، لتتيح للعموم تقديم معلومات التسمم الغذائي.

وسجّلت المملكة 889 إصابة بالتسمم الغذائي خلال العام الماضي (2017)، وهو ما دعا الهيئة إلى العمل على جمع وتحليل الحالات بشكل دقيق؛ بهدف تطوير المواصفات الغذائية لتقليل حالات التسمم.

ويمكن رفع البلاغ​ عن طريق الدخول على صفحة الخدمة، واختيار بلاغات التسمم الغذائي وتعبئة النموذج وإرساله للمختصين إلكترونيًّا.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa