تشمل مواعيد الري والثمار.. تنبيهات من «الإرشاد الزراعي» بشأن خدمة المحاصيل بالأجواء الحارة

تغطية عزوق النخيل
تغطية عزوق النخيل

نبهت إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة، المزارعين إلى ضرورة مراعاة تنبيهات وتحذيرات حالة الطقس في عدد من مناطق المملكة لخدمة المحاصيل الزراعية أثناء الأجواء الحارة.

وأضافت الإدارة، عبر حسابها بمنصة (إكس)، أن المزارعين في منطقة الرياض عليهم زيادة معدلات الري على أن يكون باكرا في الصباح أو المساء، وتغطية عزوق النخيل وعناقيد العنب وثمار الرمان بأكياس للحفاظ عليها من الطيور، ومكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي إذا لزم حال كانت الظروف الجوية مناسبة لذلك.

كذلك نصحت الإدارة المزارعين في منطقة عسير، بحصاد الثمار الجاهزة، وتقنين الري ومكافحة الآفات، ومتابعة حالة الطقس حتى استقراره، مشيرة إلى أن المزارعين في منطقة جازان عليهم كذلك تقنين الري ومكافحة الآفات والاهتمام بسرعة قطاف الثمار الناضجة والنباتات العطرية وتجنب الري أوقات الحرارة العالية.

ونصحت الإدارة المزارعين في نجران بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، وتجنب الري أوقات الحرارة العالية وتجنب مكافحة الآفات أوقات هبوب الرياح، ومكافحة حشرات صانعة الأنفاق في أشجار الحمضيات، وأشارت إلى أن المزارعين في منطقة الباحة عليهم متابعة حالة الطقس وتقنين الري ومكافحة الآفات.

ونوهت بان المزارعين في منطقة مكة المكرمة، عليهم تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وأن يكون الري باكرا في الصباح أو المساء، مع مكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي في الخضراوات، وشددت على المزارعين في المدينة المنورة بتغطية عزوق النخيل وعناقيد العنب بأكياس الثمار المناسبة للحفاظ عليها من الطيور والحشرات.

وبشأن منطقة الجوف نصحت الإدارة بتغطية ثمار البطيخ بأوراق النبات المناسبة لحمايتها من أشعة الشمس، وتغطية عزوق النخيل وعناقيد العنب وطي جذوع الأشجار بمحلول بوردو للتخفيف من تأشير الشمس.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa