خبير بيئي: الاستمطار الصناعي يلطف الأجواء.. ولا مخاوف من السيول

الاستمطار الصناعي
الاستمطار الصناعي

قال الأكاديمي المهتم بالبيئة فرحان الجعيدي، إن فاعلية الاستمطار الصناعي في تلطيف الأجواء ثابتة من خلال الدارسات العلمية، منوها بعدم وجود مخاوف من السيول على مجاري الأودية.

وأضاف الجعيدي، خلال لقائه ببرنامج «يا هلا» المذاع على قناة روتانا خليجية، أن الدراسات المشار إليها تعتمد على توفير نوع من الهباء في الغلاف الجوي يخفف سقوط الأشعة على سطح الأرض.

اقرأ أيضاً
الأرصاد: الاستمطار الصناعي أقل كلفة مقارنة بتحلية المياه
الاستمطار الصناعي

وتابع، أن السيول المنقولة التي تدخل المدن من خلال الأودية تأتي بعد الاعتداء على تلك الأودية وعدم الحفاظ على مجاريها؛ لأن كثيرا من اختراق الأودية للمدن يعود إلى مشاكل تخطيطية.

وأكمل الجعيدي، أن الحفاظ على مساحة (في الأودية) تحافظ على تدفق السيول، مشيرا إلى أن الاستمطار مهم في زيادة المخزون المائي مع الحفاظ على مجاري الأودية.

من جانبه قال د.ياسر الغفاري مدير عام الإدارة العامة للبحث والتطوير والابتكار بالمركز الوطني للأرصاد: إن الاستمطار الصناعي بالمملكة سوف يساهم في تلطيف درجة الجو بالإضافة إلى توفير موارد مياه جديدة.

وأضاف الغفاري، أن المواد المستخدمة هي مواد طبيعية آمنة وصديقة للبيئة وليس لها أي أضرار على البيئة أو الإنسان، مشيرا إلى أهمية اختيار المكان المناسب لتنفيذ ذلك البرنامج.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa