تشمل المدد والشروط.. 6 ضوابط من «التعليم» بشأن نسب غياب الطلاب

وزارة التعليم
وزارة التعليم
تم النشر في

كشفت مصادر «عاجل» عن صدور تعميم من وزارة التعليم بشأن حقيق الانضباط المدرسي، وضوابط نسب غياب الطلاب.

يأتي ذلك استكمالا للجهود السابقة في تحقيق الانضباط المدرسي بتعزيز العلاقة بين المدرسة والأسرة وإبراز قيمة الانضباط لدى الطلبة واستمرار قنوات التواصل في إرسال الرسائل التوعوية والتحفيزية لأولياء الأمور خلال العام الدراسي والتي تؤكد على الانضباط المدرسي والاستفادة من إطار توثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة والذي يتضمن العديد من الأساليب والرسائل التوعوية.

وبناء على ذلك يتم متابعة العمل وفق المهام المسندة للمكتب وفق الخطة الإجرائية لتعزيز الإنضباط المدرسي، والتأكيد على المدارس، برصد غياب الطلبة وإدراجه في نظام نوع جسب توع الغياب (بعذر – بدون عذر)، والتواصل مع أولياء أمورهم عبر القنوات الرسمية للمدرسة وبشكل يومي.

كذلك يتم العمل بما ورد في قواعد السلوك والمواظبة المحدثة الصادرة عام 1445هـ (الإصدار الرابع) مع أهمية استكمال تواقيع الطلبة وأولياء أمورهم على نموذج الالتزام المدرسي والتحقق من اكتمال وصحة بيانات التواصل مع ولي الأمر، ويتم الالتزام بما ورد في الفضل الثامن من قواعد السلوك والمواظبة.

وبموجب ذلك يتم التأكيد على التعامل مع الطلبة المتغيبين بدون هذر خلال العام الدراسي (مع ضمان استمرار تقديم الخدمات التعليمية وعدم التسبب في انقطاعها، ويتم التعامل مع الطالب الذي يتكرر غيابه بدون عذر مقبول سواء كانت أيام الغياب متصلة أو منفصلة.

ويجري ذلك بناء على إجراءات تشمل: أنه بوصول غياب الطالب إلى 3 أيام يتم توجيه إنذار أول وتحويله للموجه الطلابي لدراسة حالته وتقديم الخدمات التربوية المناسبة.

وعندما يصل غياب الطالب إلى خمسة أيام يتم توجيه إنذار  ثان له وإشعار ولي أمره بالإجراءات المترتبة على ذلك مع أهمية توثيق تلك الإجراءات واستكمال متابعته من قبل الموجه الطلابي.

وعند وصول غياب الطالب إلى 10 أيام يتم توجيه إنذار ثالث للطالب ويتم استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد خطي عليه مع استمرار تقديم الخدمات التربوية والعلاجية ومتابعة الحالة.

وحال وصول غياب الطالب إلى 15 يوما بتم تحويله من إدارة المدرسة إلى مكتب التعليم لدراسة حالته من قبل التوجيه الطلابي من المكتب، مع أهمية توثيق جميع الإجراءات المتخذة من قبل المدرسة (إرسال رسائل – الإنذارات – مخاطبة ولي الأمر – استدعاء ولي الأمر – دراسة الحالة والخدمات الإرشادية المقدمة له)، على أن يقوم المكتب باستدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي بعد تغيب ابنه عن الدراسة وبعد دراسة الوضع والظروف من قبل مكتب التعليم ينظر في نقل الطالب إلى مدرسة أهرى بعد موافقة مدير التعليم.

وعندما يصل غياب الطالب إلى 20 يوما ترفع إدارة المدرسة لمكتب التعليم، تقريرا عن وضع الطالب والإجراءات التي تمت بحقه لرفعها لإدارة التلعيم مع أهمية توثيق جميع الإجراءات المتخذة (إرسال رسائل، إنذارات، مخاطبة ولي الأمر، استدعاء ولي الأمر، دراسة الحالة والخدمات الإرشادية المقدمة له) ، من قبل المدرسة ومكتب التعليم.

يتم تقييم وضع الطالب من قبل إدارة التعليم (قسم التوجيه الطلابي) وما قدم له من خدمات تربوية من قبل المدرسة ومكتب التعليم، ومن ثم تتم مخاطبة الجهات ذات الاختصاص لتطبق ما ورد في حماية الطفل.

كذلك تقيم لجنة التميز المدرسي مدى فاعلية إجراءات الانضباط المدرسي بشكل دوري وتعديل الإجراءات لتعزيز فعالية الخطة وإعداد التقارير اللازمة.

ويجري متابعة الغياب اليومي والإسبوعي من قبل مكتب التعليم من خلال نظام نور وبناء خطط علاجية تصحيحية تستهدف رفع مستوى الانضباط المدرسي للمدراس ذات النسب المرتفعة في الغياب، وخطط تعزيز واستدامة للمدارس التي أظهرت تميزا في نسبة حضور الطلبة بهدف استدامة الانضباط المدرسي من خلال فرق التحسين والتطوير والمشرف المقيم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa