«الشؤون الدينية» تتيح مئات الفرص للعمل التطوعي في الحرمين الشريفين

«الشؤون الدينية» تتيح مئات الفرص للعمل التطوعي في الحرمين الشريفين

عقب إعلان رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، فتح باب العمل التطوعي وإتاحة الفرص التطوعية في الحرمين، انخرط العشرات من المتطوعين للعمل في الحرمين؛ وذلك لخدمة ضيوف بيت الله الحرام وزائري المسجد النبوي؛ بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ والمركز الوطني للقطاع غير الربحي.

وقال المشرف على الشؤون القانونية والحوكمة والعمل التطوعي بالرئاسة منصور المطرفي، إن مشروع العمل التطوعي يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتنمية المسؤولية المجتمعية لدى الأفراد والفئات المختلفة من الجنسين، والإسهام في تحقيق تلك المستهدفات، بالوصول إلى أكثر من مليون متطوع.

ويتاح في المسجد الحرام عدة مجالات تطوعية تعزز الثقافة التطوعية وأثرها في الفرد والمجتمع، وتراعي القيم الإسلامية والاجتماعية وعظمة المكان وشرف الخدمة، وتقوم المنظومة بتقديم خدمات مخصصة لرعاية شؤون المسنين والأشخاص ذوي الإعاقة، والتي جُهزت لهم مصليات خاصة تتوفر داخلها جميع الخدمات.

ويعد العمل التطوعي ممارسة إنسانية ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بكل معاني الخير والعمل الصالح عند كل المجتمعات البشرية منذ الأزل، وهو خدمة للمجتمع وتعزيز للانتماء الوطني، وركيزة أساسية من ركائز بناء المجتمع المتكامل، كما أنه يعد من أهم العوامل المؤثرة في إعداد الأجيال.

وحددت الرئاسة احتياجاتها لتوفير فرص تطوعية جديدة، واستقطاب أكبر شريحة ممكنة للوصول إلى فئات المجتمع المختلفة، وفقًا للتخصصات الدينية، وأيضًا تنسيق الأعمال التطوعية والمواثيق، وعقد الشراكات المجتمعية التي تعود بالنفع على قاصدي وزائري الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

كما أعدت قاعدة بيانات للمتطوعين؛ لتسهيل عملية البحث والاستقطاب والتواصل مع المتطوعين، وحصر الفرص التطوعية وتحديد احتياجات العمل التطوعي، كذلك استقبال طلبات الجهات التطوعية عبر المنصة الإلكترونية المجالات التطوعية التي تتضمن المجال الإرشادي والعلمي والتوعوي والإعلامي والتقني والترجمة.

فيما تتوفر في المسجد الحرام خدمة الإرشاد المكاني والتوجيه والإرشاد، وحلقات الدروس، وفرص تطوعية في خدمة الترجمة واللغات والإعلام، وخدمة إرشاد التائهين بالمسجد الحرام، وعدة خدمات إضافية.

كما يتم العمل في رئاسة الشؤون الدينية لاستقطاب المتطوعين وفق إجراءات واضحة، للتأكد من سير الأعمال التطوعية وفق السياسات والإجراءات المعتمدة والتخطيط للبرامج والفعاليات التطوعية، ووضع المؤشرات التشغيلية للتأكد من تحقيق الهدف، وذلك عبر قاعدة محدثة لبيانات المتطوعين، وآلية للتسجيل في الفرص التطوعية عبر المنصة، وإجراء التقييم، وحفظ الوثائق والتجارب والإنجازات.

وتعمل الرئاسة على تحديد الاحتياج لخلق فرص تطوعية جديدة، واستقطاب أكبر شريحة ممكنة للوصول إلى فئات المجتمع المختلفة، وأيضاً تنسيق الأعمال التطوعية والمواثيق، وعقد الشراكات المجتمعية التي تعود بالنفع على قاصدي البيت العتيق.

الجدير بالذكر أن قاعدة بيانات للمتطوعين أنشئت لتسهيل عملية البحث والاستقطاب والتواصل مع المتطوعين، ويتم العمل على تنظيم زيارات للمرضى في المستشفيات، ودور المسنين والرعاية ودار الأيتام.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa