5 حالات للغش في الامتحانات.. ومصادر «عاجل» تكشف الإجراءات المتخذة لكل منها

طلاب يؤدون الاختبارات
طلاب يؤدون الاختبارات

كشفت مصادر «عاجل» بعضًا من ملامح المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب للعام 1444 هـ، والتي تضمنت آلية تقويم الطلبة حسب كل مرحلة تعليمية، وحالات الغش والإجراءات المتخذة في كل منها.

وبحسب مصادر «عاجل»، فإن وزارة التعليم حددت 5 حالات في المذكرة التفسيرية للغش، ووضعت إجراءات في كل حالة على حدة.

وأشارت المصادر إلى أن الحالة الأولى تتمثل في: الالتفات المتكرر والغش الشفهي، مؤكدة أن «التعليم» حددت إجراءين في هذه الحالة، وهما: الإنذار في المرة الأولى، بينما الثاني: عند تكرار المحاولة ينقل الطالب من مكانه إلى مكان آخر في قاعة الاختبار، وعند تكرار المحاولة تسحب ورقة إجابته، ويعد محضر بالحالة على أن يوقع من الملاحظ ويعتمد من رئيس اللجنة.

وبحسب مصادر «عاجل»، فإن الحالة الثانية تتمثل في: إذا ثبت غش الطالب للمرة الأولى في اختبار نهاية أحد الفصول، مؤكدة أن «التعليم» حددت 3 إجراءات في هذه الحالة، وهي: تحرير محضر بذلك يعتمده مدير المدرسة مع إرفاق وسيلة الغش ما أمكن ذلك.

أما الإجراء الثاني فيتمثل في إلغاء درجة السؤال، أو الأسئلة التي ثبت غشه فيها ويعطى صفرًا في ذلك السؤال، بينما يتمثل الإجراء الثالث في أخذ تعهد خطي على الطالب بعدم تكرار ذلك.

وأكدت مصادر «عاجل»، أن الحالة الثانية تتمثل في: تكرار غش الطالب للمرة الثانية في اختبار نهاية أحد الفصول أو الدور الثاني، مشيرة إلى أن الوزارة حددت 4 إجراءات للتعامل مع هذه الحالة، أولها: تحرير محضر بذلك يعتمده مدير المدرسة مع إرفاق وسيلة الغش ما أمكن ذلك.

ويتمثل الإجراء الثاني في سحب ورقة الإجابة، بحسب مصادر «عاجل»، التي أكدت أن الإجراء الثالث يتمثل في إلغاء اختبار الطالب في المادة التي غش فيها، ويعد مكملًا مع الاحتفاظ له بدرجات أعمال السنة، وإذا كان الغش في الدور الثاني للمرحلة المتوسطة فيلغى اختباره وتتاح له إعادة اختبار المادة مع الغائبين بعذر في بداية العام، أما الطالب في المرحلة الثانوية فيعد مکملًا ويسمح له باختبار المادة في موعد اختبار الدور الثاني، أو موعد اختبار مواد الحمل.

وأشارت إلى أن الإجراء الرابع يتمثل في: تدوين في كشوفات النتائج كلمة (غاش) في حقل درجة اختبار الفصل الذي وقع فيه الغش.

وأكدت مصادر «عاجل»، أن الحالة الثالثة تتمثل في: تکرار غش الطالب للمرة الثالثة في اختبار نهاية أحد الفصول أو الدور الثاني، مشيرة إلى أن الوزارة حددت 3 إجراءات للتعامل مع هذه الحالة، أولها: تحرير محضر بذلك يعتمده مدير المدرسة مع إرفاق وسيلة الغش ما أمكن ذلك.

ويتمثل الإجراء الثاني في حرمان الطالب من دخول الاختبار في بقية المواد التالية في جدول الاختبار بعد موافقة مكتب التعليم، بحسب مصادر «عاجل» التي قالت إن الإجراء الثالث يتمثل في: تدوين ملاحظة في خانة الملاحظات (محرم من دخول اختبار بقية المواد لتكرار ارتکابه للغش).

وبحسب مصادر «عاجل»، فإن الحالة الخامسة تتمثل في «الغش الجماعي»، مشيرة إلى أن «التعليم» حددت 4 إجراءات للتعامل معها؛ أولها: حصر الأوراق التي يشتبه فيها، وثانيها: تحرير محضر من قبل اللجنة الإدارية المختصة بشهود الحالة معتمدة من قبل مدير المدرسة مع التحفظ على النتيجة لحين البت فيها.

وأوضحت المصادر أن الإجراء الثالث يتمثل في: رفع المحضر إلى مكتب التعليم الذي تتبعه المدرسة لإجراء تحقيق عاجل للبت في ذلك وإصدار العقوبة للمتسبب، بينما يتمثل الإجراء الرابع في: بعد التأكد يلغى اختبار الطلاب في تلك المادة أو المواد، ويعدون مكملين إذا حدثت في الدور الأول أو راسبين إذا حدثت في الدور الثاني، وفي المرحلة الثانوية يسمح لهم بأدائها في موعد الدور الثاني، أو موعد اختبار مواد الحمل.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa