«موهبة» تقدم برامج إثرائية للطلاب والطالبات خلال الصيف

مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع
مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع

تقدم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» عددًا من البرامج الإثرائية الصيفية 2022م، للطلاب والطالبات الواعدين بالموهبة والإبداع، يتلقون خلالها معرفة وخبرات علمية متقدمة تتحدى قدراتهم وتنمي مهاراتهم، وتقدم لهم الدعم المناسب لتطويرها وصقلها.

ويُقام البرنامج خلال فتره الإجازة الصيفية والتي تنفذه مدارس منارات الرياض مع نخبة من المعلمين والمدربين ذوي الخبرة، لتقديم عدد من الوحدات التي تعود عليهم بالخبرات العلمية والعملية وفق منهجيات عالمية .

ومن ضمن الوحدات بالبرنامج وحدة طبيب المستقبل؛ حيث قال مدرب الوحدة بلال الوديان، إن طلاب هذه الوحدة يدرسون تركيب الجهاز العصبي ووظائفه وتركيب الدماغ والحواس في الإنسان، لتهيئتهم؛ ليصبحوا أطباء المستقبل.

مضيفًا أنه يتم اختيار الطلاب في هذه الوحدة بناء على رغباتهم وميولهم، وعددهم 17 طالبًا، مؤكدًا أن طلاب هذه الوحدة يتميزون بدقه الملاحظة وشغفهم بمعرفه تركيب جسم الإنسان وتفسير بعض الأمور التي تحدث في أجسامهم للتوصل لاستنتاجات مهمة باستخدام طريقة البحث العلمي.

ووحدة طبيب المستقبل تهدف إلى إثراء الطلبة بمبادئ العلوم الطبية الأساسية كعلم الأحياء، وعلم التشريح ووظائف الأعضاء، وعلم الأعصاب والتعرف على الأسس العلمية القائمة على المشاهدات التي نراها في حياتنا اليومية. ويتعلمون أعضاء الحس ويبحثون في مفهوم الإدراك الحسي، ويتعرفون على أنواع الخلايا التي تكون الجهاز الحسي .

فيما قال نائب رئيس البرنامج الدكتور هارون عادل، إن برنامج موهبة يسهم في توفير سواعد وطنية تغطي احتياجات التنمية؛ ولتكن ضمن الكوادر المتميزة ذات الكفاءة العالية في سوق العمل المحلية والعالمية.

وهي برامج إثرائية تُعقد في الإجازة الصيفية لمدة ثلاثة أسابيع، وتتكون من ثماني وحدات علمية وأربع حقائب مهارية، وأكد الدكتور هارون أنه في كل عام يتم تحديث المحتوى المهاري والعلمي من قبل مؤسسه الملك عبد العزيز للموهوبين «موهبة»، وتضاف بعض الوحدات العلمية والمهارية الجديدة لتغطية ميول الطلاب العلمية، كما يتم اختيار الطالب لوحدته بناء على صفه الدراسي وميوله العلمية ودرجته في مقياس موهبة.

وأضاف أنه يوجد إقبال كبير من الطلاب الموهوبين على البرامج الإثرائيه التي تقدمها «موهبة» بشكل عام، وكذلك على هذا البرنامج الأكاديمي، وما يقدم من خلاله من محتوى علمي متميز، كما يعتمد بشكل كبير على الطريقة التي يقدم بها هذا المحتوى، والتي تركز بشكل كبير على الأداء العملي لجميع الموضوعات المقدمة للطلاب.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa