مشهورة بـ«سناب شات» تروّج لتطبيق يكسر شفرات قنوات فضائية ومنصات شهيرة

في انتهاك لحقوق الملكية الفكرية..
مشهورة بـ«سناب شات» تروّج لتطبيق يكسر شفرات قنوات فضائية ومنصات شهيرة

في الوقت الذي تكافح فيه السعودية انتهاك حقوق الملكية الفكرية وقرصنة المؤسسات الإعلامية والمنصات الرقمية، قامت إحدى مشهورات تطبيق «سناب شات» بالترويج لتطبيق يعمل على أجهزة التلفاز، والأجهزة الذكية يقوم ببث جميع القنوات الفضائية والرقمية المشفرة، في مخالفة صريحة للأنظمة والقوانين المعمول بها داخل المملكة.

التطبيق الذي قامت الشهيرة (ر.ق) بالترويج له، يعمل من خلال تقنية IPTV، ولكن دون وجود تصريح من الجهات المسؤولة داخل المملكة، وقامت بالإعلان عنه عبر حسابها في "سناب شات"، داعيةً متابعيها إلى شراء المنتج، من متجر إلكتروني هو الآخر مخالف لأنظمة وزارة التجارة فيما يخص المتاجر الإلكترونية، حيث إن المتجر غير مُسجل في منصة معروف، وكذلك لا يوجد رقم ضريبي أو سجل تجاري واضح في فاتورة الشراء أو في صفحة معلومات الموقع.

وأظهر الإعلان الذي قامت بنشره نجمة سناب شات، قيامها باستعراض عدد من القنوات في جهاز التلفاز الخاص بها، حيث ظهرت قنوات beIN sports الرياضية، وكذلك يتضمن الاشتراك عرض برامج وأفلام قنوات MBC بتقنية HD وهي القنوات المشفرة والتي يستلزم الاشتراك فيها لمشاهدتها، وكذلك يقوم البرنامج بعرض مسلسلات وأفلام شبكة "نتفلكس" دون الحاجة لوجود حساب، وهو ما يُعد انتهاكًا لحقوق المؤلف والملكية الفكرية.

وتمنع أنظمة ولوائح الهيئة السعودية للملكية الفكرية، بث القنوات الرياضية المشفرة دون الحصول على ترخيص مسبق من صاحب الحق، أو تحميل ومشاهدة الأفلام والمسلسلات دون الحصول على ترخيص، كما تمنع اشتراكات وسيرفرات القنوات التلفزيونية المشفرة عن طريق الـIPTV، وكسر الحواجز الاحترازية بغرض عرض المواد بطرق غير نظامية.

وتصل الغرامات والعقوبات، إلى غرامات مالية قد تبلغ 250 ألف ريال، وإغلاق الموقع، وشطب الترخيص التجاري، إضافة إلى السجن لمدة لا تزيد عن ستة أشهر، والتشهير على نفقة المتعدي وإزالة التعدي.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa