بالفيديو.. ولي العهد يحدد 4 مصادر لرفع أصول صندوق الاستثمارات العامة

من بينها عمليات خصخصة كبرى خلال الفترة المقبلة
بالفيديو.. ولي العهد يحدد 4 مصادر لرفع أصول صندوق الاستثمارات العامة

أوضح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، المصادر التي سيتم من خلالها زيادة أصول صندوق الاستثمارات العامة من 400 مليار دولار إلى تريليون و100 مليار دولار.

جاء ذلك خلال مشاركة سموه في فعاليات منتدى «مبادرة مستقبل الاستثمار» المنعقد حاليًّا في الرياض، قائلًا: «بخصوص صندوق الاستثمارات العامة، أعرف أن الكثيرين يتساءلون: كيف سنرفع الأصول من 400 مليار دولار إلى تريليون و100 مليار دولار؟ بكل بساطة، هناك عدة مصادر: الأول هناك الكثير من الأصول المسجلة في صندوق الاستثمارات العامة.. اليوم تقييمها صفر.. أراضي (نيوم) بمساحة بلجيكا.. أراضي مشروع البحر الأحمر تقييمها صفر.. أراضي مشروع القدية في الرياض –وهي تقريبًا بمساحة نصف دولة البحرين– تقييمها اليوم صفر».

وأضاف: «هناك العشرات من الأصول العقارية تقييمها الدفتري في صندوق الاستثمارات العامة صفر.. وعندما تضخ الاستثمارات فيها، سوف ينعكس هذا على قيمة الأصل نفسه؛ ما يرفعه إلى ما يزيد عن تريليون ونصف التريليون ريال، وهو موجود في صندوق الاستثمارات العامة.. وهذا هو المورد الأول. أما المورد الثاني، فستكون هناك طروحات لأسهم (أرامكو) في السنوات القادمة.. وهذا (الكاش) سوف يتحول إلى صندوق الاستثمارات العامة، ليعاد ضخه داخل المملكة وخارجها».

وعن المورد الثالث، قال سموه: «ستكون هناك عمليات خصخصة كبيرة جدًّا.. و(الكاش) الذي سيأتي منها سوف يتحول إلى صندوق الاستثمارات العامة.. وسوف يعزز قيمة أصوله. أما المورد الرابع فيتمثل في النمو الطبيعي لصندوق الاستثمارات العامة.. هذا ما سيجعلنا نصل من تريليون ونصف التريليون ريال إلى 4 تريليونات ريال في السنوات الخمس القادمة».

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa