استمرت 4 ساعات.. عملية دقيقة تنقذ طفلة من الشلل ببريدة

عملية جراحية
عملية جراحية

أعلن تجمع القصيم الصحي، عن إجراء عملية دقيقة لطفلة استمرت لـ4 ساعات، أنقذتها من شلل جزئي، وذلك في مستشفى الولادة والأطفال ببريدة.

وأوضح تجمع القصيم الصحي –عبر حسابه بموقع تويتر- أن فريقًا طبيًا متخصصًا بجراحة المفاصل والعظام، نجح في إجراء تدخل جراحي دقيق استمر لأكثر من 4 ساعات، لإنقاذ طفلة من شلل جزئي وإعاقة المشي، وتكللت العملية بالنجاح.

وأضاف تجمع القصيم، أن الطفلة تبلغ من العمر 9 سنوات، وكانت تعاني من شلل جزئي وإعاقة شديدة في حركة المشي الطبيعية.

وأشار إلى أنه جرى استقبال الطفلة عن طريق العيادات المختصة في المستشفى، وتم إجراء الفحص السريري والمخبري والإشعاعي، وتبين إصابتها بشلل جزئي في الطرفين السفليين أحدث لها خلعًا ثانويًا في مفصل الورك الأيمن.

كما كان لديها نقص في تشكل عظام الحوض وتشوه في عظم الفخذ، بالإضافة إلى وجود قصر في الأوتار الخلفية للقدمين، مما تسبب لها بصعوبة بالغة في المشي وعدم إمكانية ارتداء الأحذية.

وأوضح تجمع القصيم الصحي، أن الفريق المعالج للحالة قرر إجراء التدخل الجراحي العاجل وإجراء عملية نوعية توزعت على أربع مراحل في جلسة واحدة، تم خلالها عمل قص عظمي تصحيحي لعظم الحوض، ووضع تطعيم عظمي، وكذلك قص عظمي وتدوير لعظم الفخذ وتثبيته بشريحة معدنية ومسامير خاصة.

إضافة إلى إطالة الأوتار القصيرة في القدمين اليمنى واليسرى، ومن ثم نقلها لأقسام التنويم لمتابعة الخطة العلاجية مع الأقسام التأهيلية لحين استقرارا حالة الطفلة ومغادرتها المستشفى.

يشار إلى أن مستشفى الولادة والأطفال تمكن حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي 2022م من إجراء (5173) عملية جراحية منها (2985) عملية مجدولة، ومنها (2188) عملية طارئة، وكان عدد عمليات النساء والولادة (4041) عملية فيما بلغت عمليات الأطفال (1132) عملية جراحية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa