التعليم: 5 حالات تتيح للطالب الغائب أداء اختباره بنفس الدرجة المخصصة

وزارة التعليم
وزارة التعليم

علمت «عاجل» أن وزارة التعليم أصدرت تعميمًا بشأن اختبار ذوي الأعذار والغائبين للصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث المتوسط، والمرحلة الثانوية.

وبموجب التعميم يؤدي الطالب الغائب بعذر اختبار الغائبين بعذر بنفس الدرجة المخصصة للاختبار الذي تغيب عنه، مع الأخذ بالاعتبار أنه يمنع اختبار أي طالب بعد انتهاء الفترة المحددة لاختبار الطلاب المتغيبين بعذر، ما عدا الحالات التي تقدر "لجنة الظروف الطارئة" ظرف غيابها.

وبشأن مواعيد اختبارات الغائبين بعذر، تضمن التعميم مواعيد الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث المتوسط، في الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي الثاني والثالث؛ لمن تغيب عن اختبار الفصل الدراسي الأول والثاني، مع اختبار الدور الثاني؛ لمن تغيب عن اختبار الفصل الدراسي الثالث، وخلال الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي التالي؛ لمن تغيب عن اختبار الدور الثاني.

وبشان المرحلة الثانوية أوضح التعميم أنها تتضمن نظامين أولهما نظام المقررات في الأسبوع الأول من بدء المستوى الدراسي التالي، ويعتبر الطالب الذي تغيب عن دخول اختبار الحمل الدراسي راسبا غير مجتاز لذلك المقرر، وعليه إعادة دراسته في وقت لاحق.

أما نظام المسارات فيشمل اختبار لطالب الغائب بعذر مقبول أو غير مقبول عن اختبار نهاية أحد الفصول الدراسية الثلاثية في الدور الثاني؛ والذي تم تحديد مواعيده ليشمل: الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي الثاني لمواد الإخفاق في الفصل الدراسي الأول، والأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي الثالث لمواد الإخفاق في الفصل الدراسي الثاني، مع عودة الهيئة الإدارية والتعليمية لمواد الإخفاق في الفصل الدراسي الثالث.

وبموجب التعميم يجب على إدارة المدرسة إعداد جداول منظمة للاختبارات البديلة للطلاب المتغيبين بعذر حسب المواعيد المحددة لها، وعلى الطالب المتغيب عن الاختبارات بعذر أو بدون عذر مراجعة المدرسة لدراسة وضعه.

وتشمل الأعذار المقبولة عند تغيب الطالب: الطالب الذي يثبت بتقارير طبية معتمدة أن ظروفه المرضية منعته من تأديه جميع الاختبارات أو بعضها أثناء فترة انعقادها أو قبل انعقادها بفترة وجيزة، وكذلك الطالب المرافق لأحد أفراد عائلته المنوم في المستشفى، بحيث تكون صلة القرابة به من الدرجة الأولى (أب، أم، أخ، جد، ابن، زوج..) بموجب التقرير الطبي المعتمدة سواء كان من داخل البلاد أو خارجها.

وتتضمن الأعذار أيضًا الطالب الذي يتوفى أحد أفراد عائلته في أثناء الاختبارات، أو قبل انعقادها بفترة وجيزة بحيث تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى، و الطالب الذي يتعرض للتعطيل من قبل الجهات الأمنية بسبب حادث مروري، أو ما شابهه بعد إثبات ذلك بخطاب رسمي، والحالات المرضية أو الاستثنائية التي يقدرها مدير المدرسة أو لجنة التوجيه الطلابي بها.

ويتم دراسة العذر بواسطة لجنة التوجيه الطلابي بالمدرسة، ويقبل إن كان من الأعذار المذكورة سابقًا، وإذا لم يكن منها فتقرر اللجنة مدى وجاهة العذر لدخول الطالب الاختبار البديل، والحالات الخاصة يرفع بشأنها لإدارة قسم الاختبارات والقبول.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa