حددت البوابة الوطنية للعمل «طاقات» 4 أهداف رئيسية وراء الانضمام لبرنامج توطين عقود التشغيل والصيانة.
وأوضحت بوابة «طاقات»، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن البرنامج يستهدف فئات الباحثين عن العمل من المؤهلين والراغبين بالعمل.
وبينّت البوابة الوطنية للعمل أن برنامج توطين عقود التشغيل والصيانة يهدف إلى رفع نسب التوطين في عقود التشغيل والصيانة في الجهات العامة، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف متطلبات الجهة الحكومية بما يضمن سير أعمالها بكفاءة وفعالية
وحددت بوابة طاقات الأهداف التي تعمل على تحقيقها من خلال برنامج توطين عقود التشغيل والصيانة، وتتمثل هذه الأهداف في التالي:
- زيادة الكفاءة والفعالية لقطاع التشغيل والصيانة.
- رفع نسب التوطين الحالية وتوفير فرص العمل.
- تطوير إمكانيات السعوديين عن طريق وضع برامج تأهيلية وتطويرية متخصصة.
- المحافظة على الموظفين الحاليين في القطاع وتطويرهم.
وبينّت بوابة العمل الوطنية أن المقصود لعقود التشغيل والصيانة للجهات الحكومية هي جميع العقود التي تبرمها الجهات الحكومية مع شركات القطاع الخاص لتنفيذ أعمال تشغيلية ذات الطبيعة المستمرة، بمعنى أن هذه الخدمة يتكرر طرحها في عقد جديد فور انتهاء العقد القائم وليست مبنية على عمل مؤقت.
وأشارت البوابة الوطنية للعمل «طاقات» أنه نظرًا لما يمثله قطاع التشغيل والصيانة من فرص واعدة للتوطين فقد وجه مجلس الوزراء بتشكيل لجنة توجيهية لتوطين عقود التشغيل والصيانة برئاسة معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل وعضوية كل من:
- وزارة المالية
- المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
- وصندوق تنمية الموارد البشرية
- هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية
- هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية التي تتولى إدارة مبادرات هذا البرنامج بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية.
وأضافت «طاقات» أن برنامج توطين عقود التشغيل والصيانة يهدف لزيادة نسب التوطين في هذا القطاع الذي يحتوي على العديد من الوظائف المميزة نسبياً، ولغرض تحقيق أفضل الممارسات وطموحات العاملين في القطاع فقد تم اعتماد وتعميم دليل توطين عقود التشغيل والصيانة في الجهات العامة وذلك لتطبيقه على جميع عقود الجهات الحكومية، وقد تضمن الدليل عدداً من العناصر المهمة التي تسهم في زيادة جاذبية الوظائف في هذا القطاع، ومنها:
- المستويات والفئات الوظيفية والنسب المستهدفة للتوطين.
- الحد الأدنى للرواتب لكل مستوى وظيفي.
- التدريب والتطوير.
- الأمان الوظيفي من خلال نقل الموظفين للعقود اللاحقة (البديلة).
- متابعة الأداء والغرامات وعدم الالتزام.
وأوضحت بوابة العمل أنه تتم عملية المقابلات والتوظيف من خلال تقييم السير الذاتية لملفات المتقدمين للوظائف، وعمل مقابلة شخصية عن طريق منشآت القطاع الخاص، من ثم يتم اختيار المرشحين بناءً على المؤهلات المطلوبة.
اقرأ أيضًا :