حددت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، أمس الأحد، طريق التعامل مع المرحلة الأولى من إصدار جواز السفر الإلكتروني.
وأوضحت أن المرحلة الأولى يلزم حجز موعد عن طريق منصة «أبشر» ومراجعة جوازات المنطقة لإصدار الجواز الإلكتروني.
جاء ذلك في إنفوجراف توضيحي على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ردًا على أبرز الأسئلة الخاصة بجواز السفر الإلكتروني.
حددت المديرية العامة للجوازات، مراحل إصدار الجواز السعودي الإلكتروني، موضحة أن الجواز الإلكتروني سيتم إصداره على ثلاث مراحل.
وأوضحت الجوازات أن المراحل تشمل ما يلي:
1- المرحلة الأولى: حيث يتم إصدار الجواز الإلكتروني في هذه المرحلة في ثلاث مناطق إدارية وهي: “منطقة مكة المكرمة، ومنطقة الرياض، والمنطقة الشرقية”.
2- المرحلة الثانية: وفيها يتم إصدار جواز السفر الإلكتروني في جميع إدارات جوازات المناطق بالمملكة.
3- المرحلة الثالثة: حيث يتم إصدار الجواز الإلكتروني عن طريق منصة أبشر.
وأوضحت الجوازات، عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، أن رسوم إصدار الجواز وتجديده كالسابق، مؤكدة استمرار الجواز السابق حتى اكتمال مرحلة التدشين للجواز الإلكتروني.
أما عن مزايا الجواز الإلكتروني فهي كالتالي:
1- مصمم بأعلى المواصفات الأمنية الحديثة.
2- روعي فيه متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي – إيكاو.
3- يحتوي على شريحة إلكترونية تتضمن بيانات مشفرة لحامل الجواز.
4- يدعم التحقق الرقمي عبر البوابات الذكية في المنافذ العالمية.