تعليمات لمدير المدرسة والمعلم والطالب حال الانتقال للتعليم عن بُعد.. ومصادر «عاجل» تكشف التفاصيل

وزارة التعليم
وزارة التعليم

كشفت مصادر «عاجل»، عن صدور تعميم من وزارة التعليم، يتضمن تعليمات لمدير المدرسة والمعلم، والطالب، للانتقال للتعليم الإلكتروني عن بُعد في حالات الطوارئ.

وحول التعليمات الموجهة لمدير المدرسة للانتقال للتعليم الإلكتروني عن بعد في حالات الطوارئ، قالت مصادر «عاجل»، إنها عبارة عن 5 توجيهات؛ الأول يتضمن تقديم الدعم الفني عن طريق القنوات المعتمدة رسمياً بالترتيب وهي: «مدير المدرســـة (المرجع الأسرع للدعم واستعادة كلمات المرور)، إدارة تقنيـــة المعلومات في إدارة التعليم، رقم مركز تواصل ١٩٩٩٦».

وأوضحت مصادر «عاجل»، أن التوجيه الثاني يتمثل في «التأكد من توفر حسابات البريد الإلكتروني لمنصة مدرستي للطلاب والمعلمين ويمكن الحصول عليها من خلال:

  • التواصل مع مدير المدرسة لاستعادة كلمة المرور

  • حساب ولي الأمر في توكلنا خدمات «خدمات التعليم» ثم «بيانات منصة مدرستي»

  • موقع العودة للمدارس «تسجيل جديد».

أما التوجيه الثالث فتتضمن: «في حال تعذر دخول أحد الطلاب لمنصة مدرستي، يوجه مباشرة لمدير المدرسة لمعرفة مشكلته أو استعادة كلمة المرور الخاصة به، أو الدخول مباشرة من تقويم «Teams «للدروس، فيما تتضمن التوجيه الرابع: «لا ننصح مدير المدرسة بإعادة ضبط توقيت اليوم الدراسي لأن ذلك سيؤدي لحذف التحضير للحصص المستقبلية والمعدة من المعلمين، وفي حال رغبة المعلمين بتعويض الحصص يمكنهم ذلك من خلال أيقونة الحصص الإضافية.

وبحسب مصادر «عاجل»، فإن جميع الأدلة الإرشادية متوفرة على منصة العودة للمدارس ويمكن الرجوع لها للاستزادة.

أما عن التعليمات التي أصدرتها وزارة التعليم للمعلمين للانتقال للتعليم الإلكتروني عن بعد في حالات الطوارئ، فتتضمن 6 توجيهات، الأول يتمثل في تقديم الدعم الفني عن طريق القنوات المعتمدة رسمياً بالترتيب، وهي:

  • مدير المدرســـة (المرجع الأسرع للدعم واستعادة كلمات المرور)

  • - إدارة تقنيـــة المعلومات في إدارة التعليم

  • -رقم مركز تواصل ١٩٩٩٦

فيما يتمثل التوجيه الثاني في أن يقوم المعلم بتعديل إعداد الحصة من درس حضوري غير متزامن إلى درس افتراضي وعليه سينشئ النظام مباشرة -رابط الدرس الافتراضي- وينعكس على «Teams» للطلاب، أما التوجيه الثالث فيتضمن: في حال واجه المعلم مشكلة في الدخول أو إعداد الدرس يلجأ للقنوات المحددة لتقديم الدعم، ويمكنه الدخول على «Teams» مباشرة وإنشاء اجتماع في موعد الحصة المحدد وتحديد طلاب الفصل لحضوره، ويمكنه مشاركة رابط الاجتماع مع طلابه على قنوات الاتصال المعتادة للمتابعة لتيسير الوصول.

وبحسب مصادر «عاجل»، فإن التوجيه الرابع يتضمن: في حال تأخير الدوام المدرسي عن البداية المحددة في الجدول يمكن تعويض الحصص الفائتة في آخر اليوم بإنشاء درس افتراضي إضافي من أيقونة الحصص الإضافية، مشيرة إلى أن التوجيه الخامس يتضمن: يقوم المعلم بإكمال عناصر الدرس وإضافة محتوى رقمي ليتمكن الطلاب المتغيبون عن الدرس من الاستفادة منه لاحقاً.

أما التوجيه السادس فينص على: جميع الأدلة الإرشادية متوفرة على منصة العودة للمدارس ويمكن الرجوع لها للاستزادة.

تعليمات الطالب

وتقول مصادر «عاجل»، إن وزارة التعليم، وجهت تعليمات للطالب للانتقال إلى التعليم الإلكتروني عن بعد في حالات الطوارئ، يتضمن التوجيه الأول تقديم الدعم الفني عن طريق القنوات المعتمدة رسمياً بالترتيب، وهي:

  • مدير المدرســـة (المرجع الأسرع للدعم واستعادة كلمات المرور)

  • - إدارة تقنيـــة المعلومات في إدارة التعليم

  • -رقم مركز تواصل ١٩٩٩٦

أما التوجيه الثاني فيتضمن التأكد من توفر حسابات البريد الإلكتروني لمنصة مدرستي للطلاب والمعلمين ويمكن الحصول عليها من خلال:

  • التواصل مع مدير المدرسة لاستعادة كلمة المرور

  • حساب ولي الأمر في توكلنا خدمات «خدمات التعليم» ثم «بيانات منصة مدرستي»

  • موقع العودة للمدارس «تسجيل جديد».

فيما يتمثل التوجيه الثالث في أنه «حال واجه الطالب مشكلة في الدخول للدروس يلجأ للقنوات المحددة لتقديم الدعم، ويمكنه الدخول على التقويم في «Teams» مباشرةً في موعد الحصة المحدد، أو الحصول على رابط الدرس من المعلم من خلال قنوات الاتصال المعتادة.

أما التوجيه الرابع فينص على: جميع الأدلة الإرشادية متوفرة على منصة العودة للمدارس ويمكن الرجوع لها للاستزادة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa