باحث في الطقس: اليوم أول فصل الخريف «فلكيًا»

فصل الخريف
فصل الخريف

قال الباحث في الطقس والمناخ، نزيه الحيزان، إن اليوم الثلاثاء (٦ سبتمبر ٢٠٢٢م)، هو أول أيام فصل الخريف «فلكيًا» بمنزلة الجبهة في نوء سهيل.

وتوقع الحيزان –عبر تويتر- استمرار حرارة الطقس وسط النهار، والاعتدال ساعات ما بعد منتصف الليل؛ مضيفًا أنه قيل في المأثور «ما امتلأ وادٍ من نوء الجبهة ماءً، إلا امتلأ عشبًا».

اقرأ أيضاً
طقس اليوم بالمملكة.. سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة بعدة مناطق
فصل الخريف

وأوضح الحيزان أن الشمس تصل في دورتها الظاهرية إلى نقطة الاعتدال الخريفي، وهي نقطة التقاء فلك البروج مع الفلك الاستوائي الهابطة، ليبدأ معها فصل الخريف فلكيًا وخروج فصل الصيف.

وأضاف أن الليل يبدأ في الزيادة حتى بداية فصل الشتاء، ويبدأ فصل الخريف بنوء الجبهة من 6 سبتمبر وينتهي بنوء الزبانا في 24 نوفمبر.

وتابع الحيزان قائلا: إن طول النهار في أول نوء الجبهة يبلغ (12 ساعة و31 دقيقة)، ويبلغ طول الليل (11 ساعة و29 دقيقة)، ويستمر الليل بأخذ خمس درجات من النهار (21 دقيقة) حتى يبلغ طوله في نهاية الجبهة (11 ساعة و50 دقيقة).

وأشار إلى أنه خلال نوء الجبهة، يبرد الليل، ويتلطف الطقس في النهار، خصوصًا في أول الصباح وآخر النهار، مع ارتفاع الحرارة في وسط النهار، ويتراوح معدل درجات الحرارة فيها 41 للكبرى و26 للصغرى.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa