بالفيديو.. رئيس جمعية «تدوير الفائض»: لمس الطعام الفائض يؤدي إلى عدم صلاحيته

قال رئيس مجلس إدارة جمعية تدوير الفائض لحفظ النعمة محمد محنشي، إن الـ 4 مليار ريال المعلنة كنسبة هدر سنوي في الأغذية هو الرقم الذي استطعنا إحصاءه، لافتا إلى وجود سلوكيات كثيرة خلف هذه الأرقام.

وشدد محنشي، خلال لقائه ببرنامج «سيدتي» عبر «روتانا خليجية»، على ضرورة صلاحية الأطعمة الزائدة عن الحاجة، التي يطلب البعض تسليمها للجمعية لمساعدة الأسر المحتاجة بها؛ لأن الطعام الذي تلمسه اليد البشرية لا يصلح مرة أخرى للأكل، متابعًا: إننا نطبق في تلك الحالة نفس الاشتراطات الصحية التي يتم تطبيقها في المطاعم.

وعدد محنشي، سلوكيات وراء تلك الأرقام المتعلقة بالهدر في الأغذية، مشيرًا إلى أن ذلك الهدر يشمل سلسلة كبيرة، تتضمن عمليات الانتاج من الزراعة إلى التخزين إلى التصنيع إلى الوصول للمتاجر ثم المستهلك النهائي.

وأضاف: أن المزارعين أحيانًا ينتقون الخضراوات الأفضل شكلًا وحجمًا للمتاجر، بينما يتم تحميل البقية إلى أسواق الجملة؛ ليباع منها جزء ويرمى الآخر. فضلًا عن الهدر الذي يحدث في المنازل والمطاعم.

وأشار محنشي إلى أهمية توعية المجتمع بعدم الهدر، في الغذاء والمنازل والأثاث وإطارات السيارات والبلاستيك. منوهًا بأن الجمعيات المختصة تباشر دورًا توعويًا، وتحاول مساعدة الأسر المحتاجة بالنعم (الزائدة عن الحاجة) على أن تكون صالحة للاستهلاك.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa