أمطار رعدية ورياح سطحية على عدة مناطق بالمملكة.. الثلاثاء

تحِدّ من مدى الرؤية الأفقية..
أمطار رعدية ورياح سطحية على عدة مناطق بالمملكة.. الثلاثاء

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها لطقس الغد الثلاثاء، هطول أمطار رعدية مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على عدة مناطق بالمملكة.

حيث أشارت هيئة الأرصاد، عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن هذه الحالة المناخية ستُصيب مناطق «تبوك تشمل الأجزاء الساحلية منها، الجوف، الحدود الشمالية، حائل، الأجزاء الشمالية من منطقة المدينة المنورة، وكذلك على منطقة نجران (شرورة)».

وأضافت هيئة الأرصاد: «تنشط الرياح السطحية؛ مما يحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الشرقية والساحلية من المرتفعات الجنوبية الغربية ومنطقة مكة المكرمة».

ووفق هيئة الأرصاد، تُسجل كل من «نجران، وشرورة» أعلى درجة حرارة تصل إلى 31 درجة، فيما تُسجل طريف أدنى درجة حرارة تصل إلى أربع درجات.

وحول حالة البحر الأحمر، أوضحت هيئة الأرصاد، أن الرياح السطحية ستكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين ونصف المتر، وحالة البحر من متوسط الموج إلى مائج.

أما الخليج العربي، فالرياح السطحية شمالية غربية تتحول شمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 18-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين ونصف المتر، وحالة البحر من متوسط الموج إلى مائج.

ومن جانبه، توقع الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، اليوم الاثنين، أمطارًا غزيرة قد تؤدّي إلى سيول بعدة مناطق خلال الشهرين المقبلين.

وقال الحصيني، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إنَّ «تراكمي الأمطار للشهرين القادمين- والخطأ فيه وارد؛ لأنها توقعات- إن صدقت فأبشروا بالسيول– إن شاء الله- على منطقة الرياض خاصة العاصمة الرياض وغربها وجنوبها والباحة وعسير وجازان ونجران». مشيرًا إلى أنَّ هذا التوقع يوافق الأرشيف المناخي.

وكان الباحث في الطقس توقع في تغريدة سابقة، أجواءً باردة صباح اليوم الاثنين على عدة مناطق، قائلًا: «لمصلحتكم البسوا ولبّسوا عيالكم، المتوقع بإذن الله أجواء باردة صباحًا معتدلة نهارًا على الشمالية والوسطى وشمال الشرقية (ملابس شتوية متوسطة)، المدينة النبوية والشرقية ونجران والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية (ملابس شتوية خفيفة)، وباقي المناطق (ملابس ربيعية)».

X
صحيفة عاجل
ajel.sa