«تنظيم المياه والكهرباء»: يمكن للمستهلكين تركيب أنظمة الطاقة المتجددة لغرض الاستهلاك الذاتي

هيئة تنظيم المياه والكهرباء
هيئة تنظيم المياه والكهرباء

اعتمد مجلس إدارة هيئة تنظيم المياه والكهرباء، برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، الإطار التنظيمي لمنظومات الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي، وذلك لتحقيق رؤية المملكة 2030 الخاصة باستخدام الطاقة المتجددة.

الاعتماد يهدف إلى تمكين المستهلكين من تركيب أنظمة الطاقة المتجددة لغرض الاستهلاك الذاتي، ما يعزز من توسيع شريحة المستفيدين من تقنيات الطاقة المتجددة، ويسهم في تنويع مصادر الطاقة وتحقيق المزيج الأمثل لإنتاج الطاقة الكهربائية.

ويأتي الاعتماد بعد اكتمال الترتيبات التنظيمية والفنية مع مختلف الجهات ذات العلاقة، بهدف المساهمة في تنويع مصادر الطاقة الكهربائية ودعم التوجهات الاستراتيجية لمنظومة الطاقة في المملكة، بما في ذلك خفض الانبعاثات والوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل.

يذكر أن اعتماد هذا الإطار يأتي بعد إصدار الإطار التنظيمي لمنظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة التي لا تتجاوز قدرتها (2) ميجا واط، وذلك لتحديد المتطلبات التنظيمية الخاصة بمنظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي المتصلة بالشبكة أو غير المتصلة بالشبكة، وحماية وتوعية المستهلك في ما يتعلق بمنظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي، مع ضمان فعالية وأمان تركيب وصيانة وتشغيل منظومة الطاقة المتجددة في جميع المنشآت وعدم تأثيرها على منظومة الكهرباء.

كما يشمل التنظيم عملية تبادل الطاقة وإجراءات المخالصة المالية بين المستهلك ومقدم الخدمة. وسيطبق هذا الإطار على منظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية أعلى من (2) ميجا واط بالإضافة إلى تقنيات منظومات توليد الطاقة المتجددة الأخرى المستخدمة لأغراض الاستهلاك الذاتي.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa