متخصصون: المملكة رائدة في إدارة الحشود ومعدل التفويج بقطار المشاعر بمعدل 3 آلاف حاج كل 90 ثانية

تفويج الحجاج عبر قطار المشاعر
تفويج الحجاج عبر قطار المشاعر

أجمع عدد من الخبراء والمختصين، على أن المملكة رائدة في إدارة الحشود ومعدل التفويج عبر قطار المشاعر بمعدل 3 آلاف حاج كل 90 ثانية.

جاء ذلك خلال جلسة "خدمات النقل وإدارة الحشود.. الفعالية والسلامة"، ضمن معرض "إكسبو الحج 2023" المقام حالياً بجدة.

واستعرض الخبراء خلال الجلسة، جهود القطاعات الحكومية بشأن خدمات نقل وإدارة الحشود والتفويج للتدفقات البشرية، ضمن حرص وزارة الحج والعمرة على تسخير إمكاناتها العديدة والسعي لتحقيق مستهدفات برامج رؤية 2023، بالشراكة مع الجهات الحكومية كافة بما يُثري تجربة ضيوف الرحمن، ويسهل أداء مناسكه بطمأنينة ويسر.

ونوهوا بضخامة جهود المملكة بتسخير الإمكانيات والموارد البشرية والتقنية كافة لتسهيل استقبال الحجاج والمعتمرين بدايةً من مطارات بلدانهم، مرورًا بالمطارات السعودية ودخولهم إلى مكة المكرمة لأداء مناسكهم حتى عودتهم بسلام آمنين.

وتطرقوا إلى ما يقدمه قطار الحرمين من خدمات جليلة لنقل 72 ألف راكب، علاوة على الرحلات المزدوجة التي تستوعب 800 راكب، كما ينقل قطار المشاعر كل 90 ثانية 3 آلاف حاج يتحركون جميعًا كشلالات بشرية.

وشهدت الجلسة التعريف بجهود قوات الأمن الخاصة في عملية ضبط وإدارة حشود الحجاج والمعتمرين أمنياً وتنظيمياً وإنسانياً في مختلف الأوقات، بالإضافة إلى التعريف بالخدمات المقدمة من الشركة السعودية للخطوط الحديدية في مشروع قطار الحرمين، وما حققه من انضباطية في توقيت الرحلات تصل إلى ٩٨٪، ومدى الجهود المبذولة في تسهيل تنقل ضيوف الرحمن.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa