بالصور.. حملة لتنظيف شواطئ تعشيش السلاحف بالبحر الأحمر

نفذها مركز تنمية الحياة الفطرية
بالصور.. حملة لتنظيف شواطئ تعشيش السلاحف بالبحر الأحمر

نفذ المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، بالتعاون مع المركز الوطني لإدارة النفايات وبلدية محافظة ينبع وبلدية محافظة أملج؛ حملة تنظيف شواطئ تعشيش السلاحف البحرية في عدد من المواقع المهمة على سواحل البحر الأحمر، وهي: رأس بريدي التابع لمحافظة ينبع، ورأس الشبعان والحسي التابعان لمحافظة أملج.

وتمت إزالة ٣٥ طنًّا من النفايات المتنوعة على مدى ثلاث أيام.

وتهدف حملة التنظيف التي امتدت إلى ٩ كم في المواقع المستهدفة، إلى إعادة تأهيل الشواطئ المهمة لتعشيش السلاحف البحرية المهددة بالانقراض؛ وذلك بهدف إنجاح مواسم التعشيش ضمن برنامج المحافظة على السلاحف البحرية، وسلامة النظم البيئية البحرية، الذي ينفذه المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.

الجدير بالذكر أن مناطق رأس بريدي وشرم الحسي ورأس الشبعان، تعتبر من المناطق العشرين الهامة عالميًّا لتعشيش السلاحف، والأولى على مستوى دول الإقليم المطلة على البحر الأحمر.

ويعشش بتلك المناطق السلاحف البحرية الخضراء (Chelonia mydas)، وهي من الكائنات المهددة بالانقراض؛ حيث يبدأ موسم تعشيش السلاحف الخضراء بتلك المناطق من شهر أغسطس، ويبلغ ذروته بين ٢٠ أغسطس و٢٠ سبتمبر.

ويستمر الموسم حتى نهاية شهر أكتوبر، وتضع خلاله الأنثى ٦٠–١٦٠ بيضة في المرة الواحدة، وتدفن الحفرة وتعود إلى المياه، وتكرر تلك العملية ٣–٦ مرات في الموسم الواحد.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa