60 مشروعًا علميًا لطلبة تعليم جازان في معرض «إبداع» 2023

معرض «إبداع» 2023
معرض «إبداع» 2023

أنهت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان استعداداتها لحفل افتتاح معرض "إبداع" 2023م إحدى مراحل الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي يوم غد الأحد بمركز الأمير سلطان الحضاري بمدينة جيزان، والذي تنظمه إدارتي الموهوبين والموهوبات برعاية المدير العام للتعليم بمنطقة جازان المكلف ملهي بن حسن عقدي وبمشاركة 60 طالبًا وطالبة من الموهوبين والموهوبات من خلال مشاريعهم وبحوثهم العلمية المتنوعة ويستمر إلى يوم الإثنين.

وأوضح مدير عامّ التعليم المكلف ملهي بن حسن عقدي أن معرض الإبداع العلمي "إبداع" 2023م يمثل أحد التجمعات العلمية التي تسهم في إبراز جهود الطلاب والطالبات الموهوبين والموهوبات في مجالات الابتكار والبحث العلمي وتقديم الدعم لهم.

وأضاف أن المعرض يوفر منصة للطلاب والطالبات لتقديم أفكارهم ومشاريعهم العلمية، ودراستها وتقديم التغذية الراجعة لها، وتقديم الدعم والمساندة للمشاريع المتميزة وتحسينها وتطويرها، وإكسابهم مهارات البحث العلمي بما يسهم في تطوير مواهبهم العلمية لتمثيل المملكة في المحافل الدولية من خلال مشاريعهم المتميزة.

وأكد عقدي حرص واهتمام تعليم جازان للمشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي والابتكار "إبداع" 2023م والذي يعد أكبر مسابقة علمية على مستوى المملكة، والهادف لنشر ثقافة البحث العلمي والابتكار من خلال تنظيم العديد من الزيارات للطلاب والطالبات للمعرض، وتوفير البيئة التنافسية التي تشبع ميول واهتمامات الطلاب والطالبات، بما ينسجم مع برنامج تنمية القدرات البشرية الذي أطلقه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ضمن برامج رؤية المملكة 2030.

بدوره كشف مدير إدارة الموهوبين بتعليم جازان عامر فلوس أن معرض "إبداع" 2023م بتعليم جازان سيضم 60 مشروعاً لنخبة من الموهوبين والموهوبات من جميع مكاتب التعليم التابعة.

وأشار إلى تنوع البحوث العلمية والابتكارات التي ستقدم ضمن 21 مجالاً علمياً تشمل الطاقة المتجددة والأمن المائي وعلوم النبات والكيمياء وعلوم المواد وعلوم البيانات والأمن السيبراني وهندسة الجينوم وغيرها.

وأكد فلوس، أن المشاريع المقدمة ستشمل موضوعات تتعلق بالميزات التنافسية للمنطقة، وسيتم العمل على تحسينها وتطويرها من قبل نخبة من المتخصصين في تعليم جازان بمشاركة الطلبة وبالتعاون مع جهات علمية وبحثية رائدة في المملكة كجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة جازان وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومركز الملك عبدالعزيز للأبحاث الطبية كيمارك، استعدادًا للمشاركة في أولمبياد إبداع العلمي "إبداع" 2023م على مستوى المملكة. وتضمن المعرض عددًا من الورش الإثرائية المصاحبة.

من جانبها أوضحت مديرة إدارة الموهوبات بتعليم جازان عبير العمير أن معرض "إبداع" هو أحد مراحل الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" 2023م، والذي يمثل حراكًا إبداعيًّا في مجال رعاية الموهبة والإبداع ضمن الشراكة القائمة بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع وبين وزارة التعليم.

وأضافت أن تعليم جازان بصدد رفع أكثر من 700 مشروع علمي للطلاب والطالبات خلال الفترة القادمة لتضاف إلى المشاريع المشاركة في المعرض.

وبينت "عمير" أن جميع هذه المشاريع ستتمكن من المنافسة للتأهل للمراحل اللاحقة على مستوى المملكة إضافة إلى التأهل لتمثيل المملكة في المشاركات الدولية كالمعرض الدولي للعلوم والهندسة إنتل آيسف 2023م بلوس أنجلوس، وكذلك المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية آيتكس بماليزيا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa