مدينة الملك فهد الطبية
مدينة الملك فهد الطبية

مدينة الملك فهد الطبية الثانية عالميًا في علاج جحوظ محجر العين بدون جراحة

بدأت مدينة الملك فهد الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الثاني، ممثلة بقسم طب وجراحة العيون، في علاج المرضى الذين يعانون من جحوظ أو التهابات في العين نتيجة ارتفاع أو تحسس العين من هرمون الغدة الدرقية.

ويعد هذا العلاج الأول على مستوى العالم لعلاج هذا النوع من الحالات والالتهابات المصاحبة، حيث كان سابقاً يعطى المريض أدوية لتهدئة الجحوظ والالتهابات المصاحبة فقط كأدوية الكورتوزون وغيرها من الأدوية التي كان يقتصر مفعولها عند تهدئة الالتهاب.

وذكرت المدينة أن الدواء معتمد من وكالة الغذاء والدواء الأمريكية FDA منذ عام ٢٠٢٠م، وتعد مدينة الملك فهد الطبية أول منشأة صحية في المملكة والثانية على مستوى العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية تفعل استخدام العلاج لحالات جحوظ محجر العين والالتهابات المصاحبة.

وبين فريق طب وجراحة العيون بمدنية الملك فهد الطبية طريقة استخدام العلاج للمرضى، حيث يعطى للمريض عن طريق الوريد ثمان جرعات على مدى فترة ستة أشهر على أن يكون بين كل جرعة والأخرى مدة ثلاثة أسابيع، وتكون نتائج العلاج تظهر تحسن حالة المريض عادة بعد حصوله على الجرعة الثالثة والرابعة، وتختلف الجلسات، وكمية الجرعات بحسب وزن المريض بعلاقة طردية فكل ما زاد وزن المريض تزيد كمية الجرعة المعطاة من الدواء.

وأشارت مدينة الملك فهد الطبية بتميز هذا الدواء بنتائجه حيث يعتبر العلاج الوحيد للمرضى الذين يعانون من جحوظ العين بسبب الارتفاع أو التحسس في هرمون الغدة الدرقية، وحيث أنه لا يوجد علاج آخر رغم تكلفته العالية وبعكس كل الطرق العلاجية الأخرى التي قد تستخدم لتهدئة الالتهابات، مبينةً أنه في السابق لم يكن لدى المرضى ومقدمي الرعاية الصحية خياراً سوى جراحة توسعة محجر العين عن طريق إزالة العظم حول العين لمحاولة إعادة العين لمكانها الطبيعي رغم ما تحمله من مخاطر مصاحبة للعملية الجراحية التي يصل بعضها لخطر فقدان المريض للنظر أو الازدواجية في النظر أو نزول الجفن غير أن العملية تستغرق ساعات طويلة.

ويأتي تطبيق هذا العلاج بمدينة الملك فهد الطبية كثاني منشأة صحية على مستوى العالم دليلاً على الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة واهتمامها بصحة المواطن أولاً، والتزام تجمع الرياض الصحي الثاني بتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية للمستفيدين، ومواكبة التطور في المجال الصحي محلياً وعالمياً.

Related Stories

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa