محلل: عاملان أساسيان لنمو اقتصاد المملكة

أكد المحلل الاقتصادي عيد العيد أن نمو اقتصاد المملكة جاء لعدة أسباب؛ أبرزها ارتفاع أسعار النفط وإعادة هيكلة الاقتصاد السعودي في جميع القطاعات.

وأوضح العيد خلال لقائه مع برنامج "عين الخامسة" المذاع عبر فضائية "الإخبارية" اليوم الخميس، أن المادة الرابعة عبارة عن تقرير يصدره صندوق النقد الدولي عن كل دولة على حدة ويتم بلورته من خلال زيارة وفد من الصندوق للدولة والجلوس مع الوزارات المالية المعنية ليستقي معلوماته ويصدر رؤيته حول اقتصاد الدولة.

اقرأ أيضاً
صندوق النقد الدولي: الاقتصاد السعودي الأعلى نمواً بالعالم في 2022
المحلل الاقتصادي عيد العيد

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع في تقريره السنوي (آفاق الاقتصاد العالمي للعام 2022م)، أن يُسجل اقتصاد المملكة العربية السعودية نسبة نمو تصل إلى 7.6% هذا العام؛ كأعلى نسبة نمو بين جميع اقتصاديات العالم التي تشمل (الاقتصادات المتقدمة واقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية).

وعلى الرغم من التحديات الرئيسة التي يواجهها الاقتصاد العالمي، في ظل هبوط النشاط في كل من روسيا والصين وتراجع مستويات الإنفاق في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن تقديرات صندوق النقد الدولي بالنسبة للمملكة جاءت مُخالفة للنظرة القاتمة والضبابية التي تنطلق من عدة عوامل رئيسة؛ وفي مقدمتها الأزمة الروسية الأوكرانية وتشديد السياسات النقدية في أوروبا، وإجراءات الإغلاق العام نتيجة موجات التفشي الجديدة لـ (كوفيد 19).

اقرأ أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa