طلاب موهبه ينفذون سيارة روبوت فورميلا 1

طلاب موهبه ينفذون سيارة روبوت فورميلا 1

تقيم مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) برنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2024 ضمن عدد من الوحدات المتنوعة من ضمنها وحده الروبوت والتي تقام وتنفذ في مدارس منارات الرياض.

وقال مدرب وحدة الروبوت احمد حمودة: بان طلاب وحدة الروبوت يعملون حاليا على تصميم وبرمجة روبوت سيارة السباق وروبوت فورميلا ١، اضافه الى عمل مسابقات بين الطلاب وشرح تركيب التروس والتحكم في السرعة والعزم المطلوب، كما تمكن الطلاب من برمجة الروبوتات وعمل المخططات الانسيابية لها.

مضيفا بان هذه الوحدة تهدف الى اكتساب الطلاب مهارة تصميم وبرمجة الروبوت مما يساعدهم على ابتكار أجهزة روبوتات مختلفة كما تساعدهم أيضا على مواجهة تحديدات الحياة والقيام ببعض الأعمال التي يصعب على الانسان القيام بها،

و أكد بانه يجيد الطلاب في وحدة الروبوت التصميم الجيد للروبوتات بحسب الغرض المطلوب منه وتعلم البرمجة باستخدام لغة بايثون والتعرف على أنواع الحساسات والمحركات المختلفة وطريقة استخدامهم وربطهم ببعض عن طريق الوحدة الأساسية للروبوت والتحكم بهم باستخدام البرمجة وبمساعده المدرب ايمن متولي.

وقال حمودة بانه يمكن التحكم في سرعة السيارة وعزمها عن طريق تركيب التروس بشكل معين فمثلا إذا تم تركيب الترس الصغير في المحرك والترس الكبير في العجلات فذلك يعطي السيارة عزم قوي ولكن سرعتها تكون بطيئة ويستخدم ذلك في بناء الجرارات التي تستطيع أن تجر أوزان ثقيلة ، أما إذا تم عكس التروس بحيث يكون الترس الكبير في المحرك والصغير في العجلات فذلك يعطي السيارة سرعة عالية ولكن مع عزم ضعيف ويستخدم ذلك في بناء سيارات السباق الرياضية وسيارات فورميلا ١ وقد قام الطلاب بالفعل ببناء هذه السيارات وعمل مسابقات مختلفة بينهم .

مضيفا بانه قبل أن يقوم الطلاب بعمل البرمجة اللازمة للروبوت بجب عليهم تصميم مخطط انسيابي يحتوي على المدخلات والمخرجات والعمليات المطلوبة مما يساعدهم على كتابة البرمجة بعد ذلك بسهوله.

فيما أشار المشرف على برنامج موهبه الاثرائي الصيفي إبراهيم الشمراني فقال:" بان طلاب موهبه يتم اختيارهم بالبرنامج بناء على اجتيازهم مقياس واختبار موهبه من قبل مؤسسة الملك عبد العزيز ورجالة للموهبة والإبداع بحسب درجاتهم وميول الطلاب حيث يقوم كل طالب باختيار الوحدة المناسبة له.

مضيفا بان هذه الوحدة تهدف الى تعليم الطلاب الموهوبين الملتحقين بها على مبادئ تركيب وبرمجة الروبوت التعليمي وإثارتها للتفكير في مشاريع تقنية تخدم التقدم الصناعي في المملكة ، مشيرا بان عدد الطلاب المشاركين بوحدة الروبوت ٢١ طالب.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa