الراصد «الحربي»: حالة مناخية بعدة مناطق في فترة «غسّال الخبل حوشه»

أجواء صيفية على الرياض والمدينة ومكة..
الراصد «الحربي»: حالة مناخية بعدة مناطق في فترة «غسّال الخبل حوشه»

توقع الراصد الجوي سامي عبيد عبدالله الحربي، اليوم الاثنين، أن مناطق المملكة ستشهد بعد انتهاء الموجة الباردة الحالية، موجات غبارية ورياحًا نشطة، وذلك خلال فترة «غسّال الخبل حوشه».

 وقال الراصد الجوي –عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- إنه بعد انتهاء الموجة الباردة الحالية، نخرج من فترة «بياع الخبل عباته» وندخل في فترة «غسّال الخبل حوشه»، إشارة لنشاط الرياح وتعدد الموجات الغبارية خلال هذه الفترة.

وتابع الراصد الحربي، أن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعًا عقب انتهاء الموجة الباردة الحالية على أغلب مناطق المملكة، وتصبح الأجواء صيفية على مناطق «الرياض والقصيم والمدينة المنورة ومكة المكرمة»؛ حيث تصل درجة الحرارة نهارًا من 35 – 37 درجة مئوية، أما مكة المكرمة فتصل فيها رجة الحرارة نهارًا بين 36 – 39 درجة مئوية.

وحول فرص هطول الأمطار اليوم الاثنين، قال الراصد الجوي، إن فرص هطول الأمطار حاضرة اليوم، على شمال السعودية ومرتفعات الجنوبية، وكذلك على سواحل مصر الشمالية واغلب مناطق سوريا، ولبنان، وأجزاء من شمال الاأردن ومرتفعات جنوبها، والعراق، مع فرص الثلوج على مرتفعات لبنان.

وكانت هيئة الأرصاد توقعت في تقريرها لطقس اليوم الاثنين، استمرار فرصة هطول الأمطار الرعدية، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مرتفعات «مكة المكرمة، الباحة، عسير، جازان، نجران» والأجزاء الشرقية منها، وكذلك أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية خاصة الجنوبية منها.

وأضافت هيئة الأرصاد، أنه متوقع انخفاض ملموس في درجات الحرارة تصحب بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق «تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، المدينة المنورة، مكة المكرمة، حائل، القصيم ،الرياض والشرقية».

وحول حالة البحر الأحمر، أوضحت الأرصاد، أن حركة الرياح السطحية تكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 18-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر من متوسط الموج إلى مائج.

أما الخليج العربي، فالرياح السطحية ستكون جنوبية إلى جنوبية شرقية تتحول شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa