إنقاذ حياة مولودة بتقنية العلاج بالتبريد في مستشفى الولادة والأطفال بنجران

مستشفى الولادة والأطفال في نجران
مستشفى الولادة والأطفال في نجران

أنقذ فريق طبي متخصص بوحدة حديثى الولادة بمستشفى الولادة والأطفال في منطقة نجران حياة مولودة تعاني من اختناق ولادي (Birth Asphyxia) خلال الساعات الأولى بعد ولادتها من خلال عملية قيصرية.

وقالت صحة نجران، إن والدة الطفلة حضرت إلى المستشفى ولديها حالة ولادة حمل تام وأدخلت لغرفة العمليات وتبين وجود الجنين في وضع الجلوس والأم لديها قيصرية سابقة وكانت في حالة ولادة متقدمة.

وأضافت أنه تم التدخل من الفريق الطبي وإجراء عملية قيصرية لإنقاذ حياة المولودة وإجراء الإنعاش اللازم ووضع المولودة على جهاز العلاج بالتبريد (Cooling Therapy)لمدة 72 ساعة طبقاً للبروتوكول العلاجي حيث يتم تبريد المواليد من الدرجة الطبيعية (37 درجة مئوية) إلى ما بين 33-34 درجة مئوية خلال الساعات الست الأولى التي تعقب عملية الولادة مباشرة لمدة ثلاثة أيام.

وأوضحت صحة نجران أنَّ هذا الإجراء يتم من خلال وضع جهاز التبريد للرأس فقط أو كامل الجسم عن طريق بطانية مبردة أوتوماتيكيا أو عن طريق وضع أكياس من الماء البارد على جانبي الطفل المصاب.

وتابعت أنَّه بعد اكتمال عملية التبريد في اليوم الثالث تم إعادة الطفلة تدريجياً لدرجة الحرارة الطبيعية، وانعكس ذلك بشكل إيجابي على تحسن حالة المولودة وعودة وظائف الأعضاء الحيوية (المخ، الكبد، الكلى) لمسارها الطبيعي وبحمد الله وتوفيقه تقرر خروجها وهي تتمتع بحالة صحية مستقرة.

يذكر أن وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بنجران استقبلت 22 حالة لعام 2022 انطبقت عليها تطبيق معايير هذه التقنية وتعد نقلة نوعية لخدمة المواليد بالمنطقة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa