تشخيص واستئصال ورم الغدة الكظرية لمريضتين في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان

مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان
مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان

تمكن فريق أورام الغدة الكظرية في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان من استئصال ورم الغدة الكظرية لمريضتين تبلغان من العمر 39 عاماً و 58 عاماً.

وفي التفاصيل، أفاد الفريق الطبي بأن المريضتين حضرتا في أوقات مختلفة للمستشفى وتعانيان من أعراض متقاربة ، ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم وهبوط حاد في البوتاسيوم بأرقام متدنية مهددة للحياة.

وأضاف أن الفريق الطبي قام فوراً بإجراء الفحوصات اللازمة، وتم التشخيص المبدئي بإصابتهما بمرض يسمى متلازمة كون، وهو عبارة عن ورم في الغدة الكظرية يسبب زيادة في إفراز هرمون الألدوستيرون مما يسبب ارتفاع في ضغط الدم، وتعد من المتلازمات النادرة الحدوث.

وأعرب الفريق الطبي عن أن المريضتين قامتا بعمل الفحوصات الإشعاعية اللازمة للتحديد مكان الورم وإحضار العلاجات المناسبة لعمل القسطرة الطبية، وتم عمل قسطرة طبية لجميع أوردة الغدد الكظرية لأخذ عينات دم من جميع أوردة الغدد الكظرية وعمل تحليل للنتائج بواسطة الفريق الطبي وتحديد موقع زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون.

وأوضح الفريق الطبي أنه بعد تحديد موقع زيادة الإفراز قام الفريق الطبي بإجراء عملية جراحية بالمنظار الجراحي تم من خلالها استئصال الأورام، وتكللت ولله الحمد بالنجاح وغادرت المريضتان المستشفى بعد تماثلهما للشفاء.

الجدير بالذكر أن الفريق الطبي مكون من الدكتور حسين محمد حكمي استشاري الغدد الصماء وأورام الغدد الصماء والدكتور مؤيد الحازمي استشاري الاشعة التداخلية والدكتورة وفاء خضير استشاري جراحة الغدد الصماء.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa