أوضحت الإدارة العامة للمرور، خطوات إسقاط لوحات السيارة، بعد بيعها لإحدى محلات التشليح.
ونوه «المرور»، إلى أنه على البائع في هذه الحالة، إحضار ما يثبت بيعها لمحلات التشليح، ثم يراجع أقرب قسم رخص سير لتسليم اللوحات ورخصة السير، مع الإعفاء من رسوم التجديد وغرامات التأخير.
وجاء هذا الإيضاح، خلال رد المرور على سؤال من أحد المواطنين مفاده: «عندي سيارة ببيعها تشليح، معي أوراق مختمة إني بايع تشليح أبغى أسقط لوحات وش المطلوب وهل في رسوم؟».
جددت الإدارة العامة للمرور، دعوتها لملّاك المركبات المهملة أو التالفة، إلى المبادرة لإسقاطها من سجلاتهم، والاستفادة من المهلة التصحيحية لمدة عام، التي تبدأ غدًا (الثلاثاء 28 / 7 / 1443هـ الموافق 1/ 3 / 2022 م)، على أن يتم الإعفاء من رسوم تجديد رخص السير وغرامات التأخير المترتبة عليها.
وأوضحت الإدارة أنه على الراغبين في إسقاط المركبات المهملة أو التالفة من سجلّ المرور، تسليمها لأحد المحال المرخص لها ببيع المركبات الملغى تسجيلها (التشليح) أو محال مكابس الحديد المعتمدة، وإحضار ما يثبت ذلك، وتسليم لوحاتها ورخص سيرها لإدارة المرور في المحافظة أو المنطقة التابع لها.
وفي وقت سابق، أعلنت الإدارة العامة للمرور، ضبط 2549 مركبة مخالفة بجميع المناطق، وذلك ضمن الحملة الميدانية؛ لضبط المركبات المتوقفة في الأماكن المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.
وأوضحت إدارة المرور، أن ذلك جاء ضمن العمل الميداني المستمر الذي تقوم به إدارات المرور في جميع مناطق المملكة لضبط المركبات المخالفة ومن ضمنها التي تقف في الأماكن المخصصة لذوي الإعاقة.
وأهابت إدارة المرور، بالجميع التعاون والالتزام بالقواعد الواردة في نظام المرور.
حددت الإدارة العامة للمرور السعودي، الخطوات الواجب اتباعها عند إسقاط لوحات السيارات.
وجاء ما سبق، خلال رد الحساب الرسمي للمرور السعودي، عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، على أسئلة واستفسارات المواطنين.
واستفسر أحد المستخدمين عن إجراءات إسقاط لوحة السيارة، وهو ما كشف عن المرور السعودي خلال تغريدة، عدد فيها الخطوات اللازمة لذلك، وهي:
. تسديد المخالفات المرورية.
. أن تكون رخصة القيادة سارية.
. إحضار ورقة بيع المركبة لمحلات التشليح مرفقة باللوحات ورخصة السير.
حددت الإدارة العامة للمرور السعودي، الخطوات المطلوبة لاستخراج إذن إصلاح مركبة.
ونوّه المرور السعودي، عبر حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»، إلى إمكانية استخراج إذن إصلاح المركبة عبر منصة أبشر، دون الحاجة لمراجعة إدارات المرور.
. تسجيل الدخول عن طريق أبشر من المتصفح.
. اختيار المركبات (خدمات).
. اختيار إدارة المركبات.
. اختيار المركبة المعنية.
. اختيار إصدار إذن إصلاح والضغط على علامة تأكيد الطلب.
. سيتم إرسال رسالة نصية من أبشر مزوردة بالرقم المرجعي لإذن الإصلاح.
. التوجه إلى الورش المعتمدة المسجلة في تطبيق ارتح.
. مشاركة الرقم المرجعي لإذن الإصلاح من الورشة.
وفي وقت سابق، حذرت الإدارة العامة للمرور المواطنين، من التأخر عن تجديد رخصة القيادة بعد انتهاء مهلة التجديد، المحددة بـ60 يومًا.
وجاء هذا التحذير، خلال رد الحساب الرسمي للمرور السعودي، عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، على أسئلة واستفسارات المواطنين.
وتلقى المرور المرور السعودي سؤالًا من أحد المواطنين، مفاده: «رخصتي انتهت، هل التأخير بتجديد عليه رسوم؟».
ومن ثَمَّ، أجابت الإدارة العامة خلال تغريدة، تضمنت الآتي: «عدم تجديد الرخصة في وقتها وبعد انتهاء مهلة 60 يومًا، يُفرض عليك غرامة مالية قدرها 100 ريال عن كل سنة تطويف».
متطلبات تجديد رخصة القيادة السنوية
كما سبق وأن سلّطت الإدارة العامة للمرور السعودي، الضوء على متطلبات وطريقة تجديد رخصة القيادة السنوية.
وجاء ما سبق، خلال إجابة الحساب الرسمي للمرور السعودي عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، عن استفسارات وأسئلة المواطنين.
ووجّه أحد مستخدمي «تويتر» سؤالًا إلى المرور، مفاده: «وش متطلبات تجديد رخصة القيادة السنوية؟».
وردّ المرور السعودي على السؤال السابق خلال تغريدة حدد فيها المتطلبات، وهي كالآتي:
. سداد الرسوم.
. سداد المخالفات المرورية.
. إجراء الفحص الطبي.
ونوّه المرور، في نهاية التغريدة، إلى إمكانية تجديد رخصة القيادة عن طريق الحساب الخاص في بوابة أبشر.