فلكية جدة: أول قمر بدر في فصل الشتاء والعام الجديد يزين سماء السعودية.. اليوم

القمر البدر
القمر البدر

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه يرصد بسماء السعودية والوطن العربي مساء اليوم الجمعة، القمر البدر لشهر جمادى الآخرة، وهو أول بدر في فصل الشتاء والأول في العام الجديد 2023م.

وأوضحت فلكية جدة –عبر حسابها بموقع تويتر- أن القمر سوف يظهر فوق الأفق الشمالي مع غروب الشمس، وسيلاحظ أثناء شروقه بأن حجمه كبير وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري ولا علاقة له إذا كان القمر قريب من الأرض أو بعيد عنها في مداره الإهليجي، فبعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر بحجمه المعتاد.

وأضافت فلكية جدة أنه يمكن أن يكون لون البدر أحمر أو برتقالي وذلك بسبب الغبار والدخان والملوثات في الغلاف الجوي للأرض، التي تعمل على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير، وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل، والتي تصل إلى أعيننا ونراها، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

وأشارت إلى أن هذا القمر سيكتمل بدرًا بالتزامن مع وصوله إلى الأوج (أبعد نقطة في مدارة من الأرض) على مسافة (406,458) كيلومتر، لذلك فإن الحجم الظاهري لهذا القمر البدر سيكون أصغر من المتوسط في السماء بنسبة تصل إلى 14٪ مقارنة بالقمر العملاق، وبالتالي أقل سطوعًا من القمر العملاق، برغم ذلك فان القمر البدر هذه الليلة سيبقى ساطعًا.

وتابعت فلكية جدة، أن القمر سوف يصل أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل فوق رأس الراصد مباشرة، وسيتبع ذلك وصوله لحظة الاكتمال عند الساعة (02:07) بعد منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون القمر بزاوية (180) درجة من الشمس، ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض هذا الشهر، وسيغرب مع شروق الشمس صبيحة يوم السبت.

وأضافت أنه خلال الليالي المقبلة سوف يشرق القمر متأخرًا بنحو الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدًا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من اكتماله بدرًا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa