مدير الأمن العام: استحداث برنامج تقني يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاستخدامه في الحرمين الشريفين

مدير الأمن العام الفريق محمد البسامي
مدير الأمن العام الفريق محمد البسامي

أعلن مدير الأمن العام الفريق محمد البسامي، عقد العديد من الشراكات لتطوير خدمات أمنية ذكية لخدمة ضيوف الرحمن، مشيرًا إلى عزم المملكة على استقبال المزيد من الحجاج والمعتمرين في المرحلة المقبلة.

وقال الفريق البسامي، خلال كلمة له في اليوم الثاني للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثانية: «كثيرًا ما نسأل أنفسنا هل نحن متجهون لتقديم خدمات أمنية ذكية، وكيف نصل ومتى، ولذلك حظي الأمن العام في الفترة الماضي بشراكة ضمن مجموعة من المبادرات لخدمة ضيوف الرحمن، لتقديم خدمات ذات جودة عالية وتسهيل استضافة المزيد من الحجاج في المرحلة المقبلة».

وأضاف: «أنشأنا منصة أمن وعقدنا شراكات لبناء مراكز تحليل بيانات ومكنا رجال الأمن من استخدام التقنية في الميدان وذلك من خلال تطبيق ميدان، ومن خلال تطبيق باشر مع رجال المرور بالإضافة لأنظمة الرصد الآلي، وهناك منظومة في الجانب الإداري».

وتابع الفريق البسامي: «لدينا فرص كبيرة لاستخدام الذكاء الاصطناعي أمنيا في مهام الحج والعمرة، للتعرف على ضيوف الرحمن والمفقودين ووجود خريطة حرارية للمشاة وتحركاتهم ولإدارتهم أثناء أداء الحج والعمرة».

وواصل: «نعمل على استحداث برنامج تقني يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاستخدامه في الحرمين الشريفين، وفي المرحلة المقبلة سنبني نماذج وخوارزميات خاصة بالمملكة لأنه لا يوجد مكان في العالم يماثل الحرم المكي الشريف».

وأتم: «تم تجهيز الدوريات الأمنية بأنظمة تقنية متطورة، ونعمل على استخدام الدرونز لمراقبة الحركة المرورية وتنقل الحجاج في المشاعر المقدسة، كما نعمل على تطوير مراكز البيانات والاعتماد على خدمات الحوسبة السحابية في مركز المعلومات الوطني».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa