بالفيديو.. خبير اقتصادي يكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات

طالب المستشار الاقتصادي والخبير العقاري، خالد الجاسر، بتحسين بعض البرامج العقارية لإعادة إحياء السوق العقارية من جديد، مشيرًا إلى تباطؤ في عملية التمويل؛ ما أدى إلى ارتفاع سعر العقارات السكنية.

وقال الجاسر لقناة الإخبارية، إن ارتفاع سعر العقارات يرجع لعدة أسباب؛ منها تركيز تقييم العقارات في جهة واحدة، وكذلك تكدس طلبات التمويل العقاري في جهة التمويل؛ حيث إن جميعها يصب في النهاية بصندوق التمويل العقاري، وهو ما أدى إلى الزخم الكبير على الصندوق العقاري وبالتالي تباطؤ عملية التمويل.

اقرأ أيضاً
الإحصاء: ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات لـ0.7%
أسعار العقارات

ومن الأسباب أيضًا، تخوف الكثير من المستثمرين من المتغيرات التي تحدث بالسوق، أو حتى المتغيرات العالمية.

وأشار الجاسر إلى أن وزارة الإسكان قامت بمجهود جبار لتصحيح وضع السوق العقاري سواء على مستوى الوسطاء أو إدارة الأملاك وإدارة المرافق، وكذلك آلية البيع أمام وزارة العدل.

وتابع الجاسر، قائلًا: إن برنامج رسوم الأراضي البيضاء الذي كانت مدته خمس سنوات لم يحقق النتائج المرجوة منهه لأسباب خارجة عن إرادة وزارة الاسكان أو إرادة السوق.

وأضاف الجاسر، أن المسالة تتعلق بالعرض والطلب، فمتى تم تقوية العرض سيكون هناك انخفاض في السوق العقارية.

كانت الهيئة العامة للإحصاء، أعلنت، أمس الإثنين، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات، خلال الربع الثاني من العام الجاري (2022م) بنسبة 0.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق (2021م).

وأوضحت هيئة الإحصاء، عبر تويتر، أن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار العقارات جاء متأثرًا بارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.9%.

اقرأ أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa