خدمات ذكية ونقلة استثنائية.. 3 أعوام من قيادة الفريق اليحيى لـ«الأحوال المدنية» تترجم رؤية 2030

الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية
الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنيةالفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية
تم النشر في

«صون كرامة الإنسان وحماية حقوقه مبدأ راسخ وقيمة سعودية ثابتة»، كلمات للفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية، كانت بمثابة عهد قطعه على نفسه، لتحقيق رؤية المملكة 2030، وترجمة تطلعات القيادة في تقديم أفضل وأذكى الخدمات للمستفيدين.

فمنذ أن كلف وكيلاً لوزارة الداخلية للأحوال المدنية في فبراير 2021، إضافة إلى عمله مديراً عاماً للجوازات، شهدت «الأحوال المدنية» تكاملاً وتنسيقًا بين كافة فروعها، حتى أضحت متناغمة في عملها، سلسلة وذكية في خدماتها، ثرية فيما تقدمه، مما وفر الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين في المملكة.

تلك الخدمات التي رفعت شعار تسهيل حياة المستفيدين، لم تكن لتتحقق إلا برفد «الأحوال المدنية»، بالقوة البشرية المدربة على أعلى مستوى وبالأجهزة التقنية، لتسهيل تقديم الخدمات وتنوعها، في قرارات كانت خبرة الفريق «اليحيى» العالية والاستثنائية في مجال القيادة، بمثابة المحرك الرئيس لها.

وضع كانت «الأحوال المدنية» على موعد معه، فحققت المنظومة بقيادته، نهضة استثنائية، خطت بها أميالاً في إطار تحقيق رؤية 2030، الهادفة لتسهيل الحياة على المواطنين والمقيمين، وتحسين جودة الحياة بكل مفاهيمها.

خدمات ذكية

وتماشيًا مع التوسع في تقديم الحلول الذكية والتحول الرقمي لتسهيل التعاملات والإجراءات، ورفع مستوى وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، خطت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية تحت قيادة الفريق اليحيى، فراسخ في هذا المجال؛ فلم يكد يمر شهر، حتى تعلن عن خدمات جديدة ذكية، بما يحقق تطلعات المملكة، ويترجم رؤية المملكة 2030، ففي فبراير الجاري، دشّنت وكالة «الأحوال المدنية»، بقيادة وحضور الفريق اليحيى خدمات إلكترونية جديدة عبر منصة «أبشر» بالتعاون مع هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

الخدمات الجديدة شملت «تحديث سجل الأسرة»، و«تمكين الأسر الحاضنة للاستفادة من خدمات الهوية الوطنية عبر منصة أبشر»، و«إنهاء خدمات العسكريين» عبر (أبشر حكومة)، و«مكتب الأحوال المدنية الافتراضي».

وبحسب الأحوال المدنية، فإنها نجحت بقيادة الفريق «اليحيى» في تطوير خدمة الهوية الرقمية وتحسينها، وتطوير خدمة سجل الأسرة الرقمي، وتطوير خدمة دفع أجور التوصيل عن طريق منصة أبشر (سجل الأسرة)، وتطوير خدمة دفع واسترداد أجور التوصيل من خلال منصة أبشر (تسجيل المواليد)، وخدمة تحسين المطورة، وفي نوفمبر الماضي، دشن الفريق «اليحيى» حزمة خدمات إلكترونية للأحوال المدنية على المنصة الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر – أفراد» للمواطنين والمقيمين، شملت: خدمة إصدار بدل فاقد لبطاقة الهوية الوطنية إلكترونياً وإيصالها إلى عنوان المستفيد، وخدمة تسجيل المواليد إلكترونياً وإيصال الوثائق إلى الأمهات المواطنات، وخدمة تسجيل المواليد إلكترونياً وإيصال الوثائق إلى المقيمين.

تلك الخدمات، قال عنها الفريق «اليحيى» -آنذاك- إنها ستمكن المستفيدين من التقديم على الخدمة عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر» وطلب إيصال الوثائق لعنوان المستفيد دون الحاجة إلى المراجعة والتقديم حضورياً.

خدمات أكد أنها تأتي ضمن الخطوات التطويرية للتعاملات الإلكترونية لتوفير الوقت والجهد والارتقاء بجودة خدمات الأحوال المدنية المقدمة لهم، وتماشياً مع التوسع في تقديم الحلول الذكية والتحول الرقمي لتسهيل التعاملات والإجراءات، ورفع مستوى وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، وفي سبتمبر الماضي، دشّن وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية المكلف الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى خدمتي «طلب إصدار هوية لأفراد الأسرة» و«إصدار بدل تالف لبطاقة الهوية الوطنية» على منصة وزارة الداخلية الإلكترونية (أبشر)، وبحسب بيان صادر عن «الأحوال المدنية» -آنذاك- فإن خدمة «طلب إصدار هوية لأفراد الأسرة» تمكن المواطنين والمواطنات من التعريف إلكترونياً بأحد أفراد الأسرة وطباعة النموذج الخاص وطلب إصدار هوية وطنية لفرد الأسرة إلكترونيا، مع إتاحة إمكانية توصيل الوثيقة إلى العنوان الوطني للمستفيد بعد زيارته للمكتب.

أما خدمة «إصدار هوية بدل تالف»، فإنها تمكن المواطنين والمواطنات من طلب إصدار الوثيقة إلكترونيا من خلال حساب المستفيد في منصة أبشر، وطلب إيصالها إلى عنوانه الوطني دون الحاجة إلى زيارة مكاتب الأحوال المدنية.

 تحول مذهل

 وفي الشهر نفسه (سبتمبر) دشن الفريق سليمان بن عبد العزيز اليحيى وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية المكلف، مشروع حصر وجرد وتقييم الأصول بوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، المشروع يُعد أحد مسارات التحول من الأساس النقدي إلى الاستحقاق المحاسبي بالجهات العامة، ويشرف عليه مركز الاستحقاق المحاسبي بوزارة المالية، بحسب بيان لوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بثته -آنذاك- أشارت فيه إلى أن المشروع يهدف إلى حصر وجرد الأصول لبناء الأرصدة الافتتاحية، وتقييم الأصول استعداداً لإدراجها بسجلات المحاسبية للوكالة لمعرفة المركز المالي للقطاع وتعزيز الشفافية والاستخدام الأمثل للأصول وفق أعلى المعايير المحاسبية الدولية وتحديد المركز المالي للجهات الحكومية.

وأضافت «الأحوال المدنية» -آنذاك- 5 خدمات جديدة لقائمة خدمات منصة «أبشر أفراد»، تمثلت في خدمة طلب تعديل المؤهل الدراسي، وخدمة طلب تصحيح الاسم باللغة الإنجليزية، وخدمة طلب تصحيح الحالة الاجتماعية، وخدمة طلب ربط السجلات المدنية للأبناء بالأم، وخدمة تحسين المطورة.

أصحاب القدرات.. في القلب

 جهود الفريق اليحيى كانت موجهة -كذلك- لأصحاب القدرات الخاصة، فأطلقت الأحوال المدنية النسخة المطورة من خدمة «أبشر» الموجهة للصم وضعاف السمع، التي تتيح للموظف أو المستفيد التواصل عبر تقنية (QR Code) مع مترجم لغة الإشارة في مركز الاتصال المرئي الموحد من خلال نقاط الاتصال في كل محطات تقديم الخدمة بالأحوال المدنية حول المملكة.

الأحوال في الخارج

 ولم يقتصر تقديم الأحوال المدنية للخدمات على مواطني الداخل، بل إنعيْن الفريق اليحيى المهتمة والتي تتفقد كل شيء، ولت وجهها اتجاه ممثليات المملكة في الخارج، فأطلقت خدمات تسجيل واقعات الولادة والوفاة فيها، حتى تسهل الخدمة التي تنفذ من خلال الربط الإلكتروني بين وزارة الداخلية ووزارة الخارجية، للتسهيل على المواطنين المقيمين بالخارج، الراغبين في تسجيل واقعات الولادة والوفاة التي تحصل لهم في الخارج من خلال ممثليات المملكة في الدول التي يقيمون بها.

خدمة «الأحوال في الخارج» تتمثل في تقديم خدمات بطاقة الهوية الوطنية، إصدارًا وتجديدًا وبدل تالف وبدل مفقود، للمواطنين المقيمين خارج المملكة لغرض الدراسة أو العمل أو العلاج في أماكن وجودهم، بهدف توفير الوقت والجهد عليهم، دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الأحوال المدنية في المملكة.

العناية بالعملاء

وللتسهيل على المستفيدين، أطلقت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في مايو 2022، الرقم الموحد المجاني (1916) لمركز الاتصال بالإدارة العامة للعناية بالعملاء لاستقبال مكالمات المستفيدين.

 إطلاق الرقم الموحد، قال عنه وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية المكلف الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى إنه يأتي ضمن خطة تهدف لتقديم أرقى الخدمات للمواطن والمقيم، وتسخير جميع الإمكانات التقنية والبشرية لذلك.

خدمات متنقلة

 ولم تقتصر الطفرة الاستثنائية التي قادها الفريق اليحيى في وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية على المقار الإلكترونية أو الثابتة لتقديم خدماتها المتميزة، بل إنها انتقلت حيث المواطن والمقيم.

 فعبر مبادرة «نأتي إليك» التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى مبادرة «موجودين» الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية، قدمت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها في عددٍ من مناطق المملكة، وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني، كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف، وتعد من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

تلك الخدمات لم تستثن أية منطقة في المملكة، بل إنها استهدفت المناسبات -كذلك-؛ فخصصت الأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة في موسم حج العام الماضي، مكتباً متكاملاً في مجمع الدوائر الحكومية في المشاعر المقدسة، وعربة متنقلة لتقديم خدماتها للعاملين في خدمة ضيوف الرحمن، إضافة إلى المكتب الرئيس في مكة المكرمة ومحافظتَيْ جدة والطائف، المكتب والعربة المتنقلة قدما خدمات السجل المدني من إصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف أو مفقود، إضافة إلى تخصيص الأحوال المدنية بعض المكاتب لخدمة الحجاج وهم في طريقهم لمكة، بهدف التسهيل على المستفيدين من الحصول على الخدمة بأسرع وأسهل الطرق. 

ثقة واحتفاء

 تلك الخدمات جعلت من منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر» محل ثقة؛ فخلال شهر أغسطس الماضي، نفذت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية من خلال «أبشر أفراد»، 108,690 عملية تحقق من صلاحية الهوية، و37,730 عملية تجديد لبطاقة الهوية الوطنية إلكترونياً، و36,464 عملية في خدمة بياناتي، و29,318 عملية إصدار لبطاقة هوية بدل فاقد، و15,214 عملية في خدمة بياناتي المطورة، و12,582 تعريفاً بفرد أسرة، و10,833 إصداراً لسجل الأسرة، وإصدار 8,476 بطاقة هوية بدل تالف.

 وفي مايو الماضي، أنجزت وزارة الداخلية عبر منصتها الإلكترونية «أبشر» تجديد أكثر من 250 ألف بطاقة هوية وطنية من خلال خدمة تجديد بطاقة الهوية الوطنية، التي تمكّن المواطنين والمواطنات من طلب التجديد إلكترونيًا دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الأحوال المدنية؛ باستخدام أحدث تقنيات التعرّف على الوجه.

ميزان شعبي

 ورغم النتائج المذهلة التي حققتها الأحوال المدنية بقيادة الفريق اليحيى، إلا أنها وضعت خدماتها بميزان شعبي؛ فبدأت في فبراير 2023، مشروعًا لقياس وتحقيق رضا المستفيدين من خدمات الأجهزة الحكومية بإمارة المنطقة الشرقية.

 عملية المسح الميداني الخاصة بقياس رضا المستفيدين تجاه الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية، جاءت ضمن خطتها لتلمس الاحتياجات الخدمية للمستفيدين من المواطنين والمقيمين والعمل على تطويرها بما يتناسب وتطلعاتهم، المشروع ارتكز على رفع مستوى الرضا بين أوساط المواطنين والمقيمين عن الخدمات الحكومية المقدمة بالمنطقة من خلال قياس رضا المستفيدين وفقاً لمعايير علمية دقيقة تسهم في الكشف عن جوانب القوة لتعزيزها، وفرص التحسين للاستفادة منها في التطوير، فضلاً عن تحفيز الاجهزة الحكومية على بذل المزيد من العطاء والجهد في تقديم خدماتها.

تتويج مُستحق

 خدمات جعلت من وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية مثالا يُحتذى به، وملكًا متوجًا بين نظيراتها في الوزارات المختلفة، مما أدى إلى حصدها جائزة الحكومة الرقمية.

 ففي نوفمبر 2022، حققت وزارة الداخلية ممثلة في وكالة الوزارة للأحوال المدنية، جائزة الحكومة الرقمية في فئة أفضل خدمة رقمية عن خدمة «تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونيا». 

متابعات ميدانية

 لم يكن الفريق اليحيى ممن يتلقون التقارير دون المتابعة الميدانية والحثيثة لفرق العمل، وبث رسائل تؤكد على ضرورة تقديم المعاملات بكل سهولة ويسر للمواطنين والمقيمين.

 ففي يناير الماضي، تفقد وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية المكلّف الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، الإدارة العامة للأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية بمدينة الدمام، ومكتب الأحوال المدنية بمحافظة الخبر.

 واطلع الفريق اليحيى خلال الزيارة على سير العمل ومستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين وإنهاء إجراءات معاملاتهم، مؤكدًا مضاعفة الجهود لتقديم أرقى الخدمات للمواطنين والمقيمين، وتسخير الإمكانات التقنية والبشرية لاختصار الوقت والجهد عليهم.

استلهام التجربة

 تجربة الفريق اليحيى والتي أحدثت ثورة في وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، دفعت بعض الدول إلى محاولة استلهامها وتكرارها في بلادهم؛ أبرزها عمان التي زار وفد منها المملكة، وعقد لقاءً مع الفريق اليحيى، لاستنباط الدروس من التجارب الملهمة التي غيرت مفهوم العمل الحكومي. 

ففي مارس 2023، استقبل وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية المكلف، الفريق سليمان بن عبد العزيز اليحيى، في مقر الوكالة بالرياض، وفدًا من إدارة الأحوال المدنية بسلطنة عمان.

 اللقاء نوقش خلاله الإجراءات المتعلقة بالأحوال المدنية والخدمات التي تقدمها، وجرى خلاله مشاهدة عرض مرئي عن مراحل تطورها والتجهيزات التقنية والخدمات الإلكترونية المقدمة للمستفيدين. 

تكريم المتقاعدين

 ولم تنس وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، بقيادة الفريق اليحيى، أن تكرم منسوبيها ممن بلغوا سن التقاعد، ففي أكتوبر الماضي، أقامت حفل تكريم لمتقاعدي الأحوال المدنية، تتويجًا لجهودهم في خدمة الوطن والمواطنين، الحفل الذي أقيم في نادي منسوبي وزارة الداخلية بالرياض، أشاد فيه وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية المكلف الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، بجهود من أحيلوا للتقاعد على ما بذلوه من جهود في أداء المهام والواجبات الوظيفية خلال فترة عملهم لخدمة دينهم ووطنهم وأكد في كلمته التي بثت -آنذاك- أن هذا التكريم يأتي كموقف تقدير وعرفان بعد مسيرة حافلة بالعطاء أسهموا خلالها في بناء وطنهم نحو مستقبل واعد في ظل القيادة الرشيدة.

تمكين المرأة

 وضمن خطة تمكين المرأة السعودية، وإيماناً بقدراتها، أصدر وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية في 27 ديسمبر 2023م، قرارًا بتعيين أريج بنت محمد الراجحي مديراً عاماً للأحوال المدنية في منطقة القصيم، كما كلّف الفريق اليحيى، هند بنت فهد الزويد مديراً عاماً للأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية، لتكونا أول امرأتين تتوليان منصب مديرات عموم بالمناطق.

 خدمات وقرارات كان لها أبلغ الأثر في النهضة «الاستثنائية» التي عاشتها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، تحت قيادة الفريق «اليحيى»، لتكون «الأحوال المدنية»، نموذجًا يُحتذى به، ومصدرًا ملهمًا لتطبيق رؤية المملكة 2030، التي وضعت المواطن في القلب منها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa