جهات حكومية تدعم مبادرة «برنامج الإسكان» لتسهيل تملك العسكريين للسكن

يتيح خيارات متعددة للمستفيدين..
جهات حكومية تدعم مبادرة «برنامج الإسكان» لتسهيل تملك العسكريين للسكن

بادرت عدة جهات حكومية للإعراب عن تأييدها لمبادرة برنامج الإسكان (أحد برامج رؤية المملكة 2030) لتوفير تسهيلات للعسكريين لتملك وحدات سكنية، وقد اهتمت حسابات تويتر لوزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة الحرس الوطني وقطاعات حرس الحدود والمرور والدفاع المدني والجوازات، وأيضًا حساب رؤية 2030 بالمبادرة الجديدة، سواء بالتغريد حول المبادرة أو إعادة التغريد.

وأوضح برنامج الإسكان، في مقطع فيديو بثه الحساب الرسمي لوزارة الدفاع على موقع تويتر، أنه إذا كانت رتبة راغب السكن «جنديًا أو جندي أول إلى رائد»، وراتبه الأساسي أقل من 14 ألف ريال؛ يستحق قرضًا عقاريًا مدعومًا حتى 500 ألف ريال 100% بدون فوائد، إضافة إلى 140 ألف ريال كقرض إضافي للعسكريين، مما يجعل إجمالي قرضه الحسن يصل إلى 640 ألف ريال.

وتابع البرنامج، أنه إذا كانت رتبة الراغب في السكن، من عقيد إلى فريق فهو مدعوم أيضًا بـ 35% إلى 100% حسب راتبه وعدد أفراد أسرته بالنسبة لقرض الـ 500 ألف ريال، أما قرض الـ 140 ألفًا الإضافية فهو قرض حسن له أيضًا بدون فوائد.

ويتيح البرنامج  خيارات متعددة للمستفيدين من العسكريين، فلإنهاء سداد القرض في عشر سنوات  يتم دفع (4166 ريالًا/ شهر)، وفي 15 سنة يتم دفع (2777 ريالًا/ شهر)، و20 سنة بدفع (2083 ريالًا/ شهر)، أو 25 سنة بدفع (1666 ريالًا/ شهر)، حسب وضعه الائتماني ليسدد الـ 500 ألف وبعدها يبدأ تسدد قرض الـ 140 ألف ريال.

وبشأن الخيارات السكنية، أكد البرنامج أنه إذا كان لدي المتقدم أرض فيمكنه الحصول على القرض العقاري لبنائها، وإذا كانت هناك فيلا أو شقة يريدها فليشتريها، أو جازت له وحدة من وحدات وزارة الإسكان، مشيرًا إلى وجود أسعار مع مطورين عقاريين على الخارطة تتراوح أسعارها ما بين 250 ألف ريال إلى 750 ألف ريال.

وبشأن التملك خلال فترة الانتظار؛ يجوز الاستفادة من الدعم الذي يوفره البرنامج فلو أن المستفيد مقترض من البنك والبنك له عليه فائدة تغطي الدولة عنه فوائد قرض الـ 500 ألف ريال، وتخفض عليه الأقساط؛ لأن مستفيدي الصندوق العقاري ومستفيدي وزارة الإسكان ما بعد 2017 لهم تغطية الفائدة 499 ألف ريال.

وفي حال كان المستفيد أخذ «كاش» وصار البيت باسمه بفترة انتظاره للصندوق، عليه الذهاب إلى البنك لرهن البيت للاستفادة من مبلغ الرهن ويصل إلى 500 ألف ريال، وفي حالة الوفاة يسقط القرض مباشرة ويذهب البيت للورثة.

وأضاف البرنامج من خلال مقطع الفيديو، أن راغبي الإيجار لفترة أطول يلزمهم التأكد من التسجيل بشبكة إيجار الإلكترونية.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa