«التعليم» تحدد 22 نشاطًا يهيئ طلاب الابتدائية ورياض الأطفال للعودة الحضورية

العودة الحضورية للمدارس

العودة الحضورية للمدارس

تم النشر في

أعلنت وزارة التعليم، تنفيذ إدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة، حزمة من البرامج والأنشطة، ضمن برنامج التهيئة للعودة الحضورية الآمنة للمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال في 23 يناير الجاري.

وحسب الوزارة، تشتمل البرامج على 22 نشاطًا ثقافيًا وترفيهيًا وتوعويًا موجهًا إلى طلبة الابتدائية ورياض الأطفال؛ بحيث تعمل على تهيئتهم وتحفيزهم للعودة إلى مقاعد الدراسة، ووصولًا إلى تحقيق تكيّفهم الاجتماعي واندماجهم في صفوفهم الدراسية.

أنشطة مقدمة عبر منصتي «مدرستي» و«روضتي»

هذا، وتقدم منصتا «مدرستي» و«روضتي» 5 أنشطة من الـ22، وهي كالآتي:

. «أنا مشتاق»، وفيه يعبر المعلم والمعلمة عن مشاعر الشوق والحماس للعودة الحضورية ولقاء الطلبة.

. «العد التنازلي»، وفيه يحسب المعلم والمعلمة مع الطلبة عدد الأيام المتبقية للعودة الحضورية بطريقة حسية.

. «كيف سنلتقي»، وفيه يصور المعلم والمعلمة رحلة افتراضية، ابتداءً من باب المدرسة حتى يصل الطالب إلى فصله.

. «أنا مشارك - صنعت بيدي»، وفيه يشارك الطالب بنشاط فني يسلمه في أول يوم دراسي للعودة الحضورية، ويستلم من معلمه هدية المشاركة.

. «لقاء افتراضي»، وفيه يُعقد لقاءً افتراضي مع أولياء الأمور، ونزويدهم بالتوجيهات المطلوبة.

الأنشطة الحضورية

أما بقية الأنشطة الـ17 المتبقية، فجميعها تكون حضورية حسب الوزارة، وجاءت كالآتي:

. «مسرح الطفل»، وفيه يقدم قصص ومسابقات ثقافية ترفيهية ولبس شخصيات كرتونية.

. «أنا حذر»، وهو برنامج تحفيزي في تطبيق الإجراءات الاحترازية، والعودة إلى مقاعد الدراسة بحذر.

. «أنا فنان»، وفيه تُقدم أنشطة فنية كالرسم والتلوين، وأشغال المعادن، وتشكيل بخامة الكرتون.

. «أنشطة رياضية فنية»، وهي تتضمن الجري والوثب والحجل.

. «ألعاب حركية»، وتتضمن مسابقات حركية ترفيهية.

. «لقطة فرح»، وهي عبارة عن توثيق مصور ليوم العودة الحضورية الجميل لمقاعد الدراسة.

. «هدايا العودة»، تقدم فيها الهدايا العينية للتعبير عن مشاعر الاهتمام.

. «أصوات من حولي»، تهدف إلى التركيز على حاسة السمع لاكتشاف الطلبة الأصوات من حولهم.

. «ماذا لو؟»، وفيه تطرح المعلمة أسئلة خيالية على الطلبة وتستمع إلى إجاباتهم.

. «شجرة الأصدقاء»، هو عمل فني يلصق الطلبة من خلال صورهم على شجرة.

. «أين اسمي؟»، هو نشاط حركي باستخدام أسماء الطلبة.

. «اتبع خطواتي»، وهو نشاط حركي.

. «مهرجان الألوان»، هو نشاط فني يتم التركيز فيه على لون معين في اليوم الدراسي.

. «مهرجان الكرات»، وهو نشاط حركي في ملعب المدرسة.

. «مهرجان القبعات»، هو نشاط فني يصمم الطالب من خلاله قبعته بمشاركة أسرته أو معلمه.

. «مهرجان الدراجات»، وهو نشاط حركي يستهدف استخدام الدراجات في المدرسة.

. «مهرجان الرادف التضاد»، وهو يستهدف المهارات اللغوية والعقلية والحسية.

موعد بدء أنشطة تهيئة العودة الحضورية للمدارس

وبدأت إدارات التعليم تنفيذ الأنشطة بداية من الأسبوع الحالي (السادس) عن بُعد، وهذا عبر منصتي «روضتي» و«مدرستي».

وستظل هذه الأنشطة ممستمرة على التوالي حتى نهاية الأسبوع السابع، والذي ستتم من خلاله إعداد البرامج وتنفيذها حضوريًا في مدارس التعليم العام.

أهداف أنشطة تهيئة العودة الحضورية للمدارس

وتهدف الأنشطة إلى رفع دافعية الطلبة وزيادة حماسهم واشتياقهم للعودة الحضورية، وتطلعهم إلى رؤية معلميهم وزملائهم داخل المدرسة، إلى جانب مراعاة الاندماج التدريجي للطلبة في مدارسهم، بما يضمن الاستقرار النفسي لهم مع معلميهم داخل المدرسة، وذلك عبر التكامل الفاعل بين الأسرة والمدرسة.​

اقرأ أيضاً
4 محاور لتهيئة العودة الحضورية لطلاب ابتدائي ورياض الأطفال.. و«التعليم» تكشف التفاصيل
<div class="paragraphs"><p>العودة الحضورية للمدارس</p></div>

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa