Menu
فرحان حسن الشمري

بروسيجر سعادة

الاثنين - 1 ذو القعدة 1441 - 22 يونيو 2020 - 08:45 م

في الشركات ومراكز العمل توجد مستندات تسمى «إجراءات العمل Work Procedures» أو إجراءات العمل الموحدة «Standard Working Procedures».

تحتوي في مقدمتها:

1.         سجل مراجعة الإجراءات والاعتماد

2.         تواريخ المراجعات والتحديث وملخص ما تم تحديثه.

3.         فهرس المحتويات ويتكون من:

•           المصطلحات

•           المراجع

•           نطاق العمل

•           النتائج المتوقَّعة

•           الإجراءات

•           المسؤوليات

•           التحقق من النتائج

•           المرفقات

وتختلف طبعًا بحسب طبيعة العمل إذا كان إداريًّا أو فنيًّا أو أكاديميًّا.. أو غيره.

ألا نحتاج لحياتنا أو لسعادتنا شكلًا ما من هذه الإجراءات نثبت بعضًا من الأمور العامة والهامة كما في الفهرس، ونراجعها ونحدثها من فترة لأخرى؟.

نعلم أن أمور الحياة متداخلة و مفاجِئة أحيانًا أيضًا كما في بعض الأعمال، ولكن في الغالب معرفة المطلوب والعمل بخطوات والمراجعة تقود للأمور الإيجابية والتحول للأفضل بإذن الله.

الكلمات المفتاحية