Menu


الزعاق: اقتران كوكب المشترى بالقمر.. اليوم السبت

مشاهد بالعين المجردة في السعودية

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، أن كوكب المشترى سيقترن، اليوم السبت، مع القمر. وقال الزعاق– عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل توي
الزعاق: اقتران كوكب المشترى بالقمر.. اليوم السبت
  • 1
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، أن كوكب المشترى سيقترن، اليوم السبت، مع القمر.

وقال الزعاق– عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر- إن كوكب المشترى سيقترن بالقمر في منظر فريد وجميل ومشاهد بالعين المجردة، مضيفًا أن مشاهد المشترى والقمر ستستمر على شكل محاذاة طوال الليلة، وفي الشرق منهما يقع كوكب الجمال زحل.

يشار إلى أن المشترى هو ثاني أكبر جرم في المجموعة الشمسية بعد الشمس، وهو كوكب غازي تستغرق دورته حول الشمس نحو 12 سنة أرضية، وتتغير على هذا الأساس المسافة بينه وبين الأرض؛ اعتمادًا على مدارهما حول الشمس.

ويبلغ قطر المشترى 69.911 كم، فيما يبلغ قطر الأرض 6.371 كم، أي أن حجم المشتري يصل إلى 121.9 مرة ضعف حجم الأرض فيما تصل كتلته 317.8 مرة من كتلة الأرض.

وتشهد السعودية يوم الثلاثاء المقبل، خسوفًا جزئيًا للقمر يستمر ساعتين و58 دقيقة، وسوف تشاهد كل مراحله بسماء المملكة والوطن العربي ومعظم أوروبا وإفريقيا ووسط آسيا والمحيط الهندي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة- عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك- إن خسوف القمر الجزئي يحدث منتصف الشهر العربي؛ عندما تكون الأرض واقعة بين الشمس والقمر. ولكن تلك الأجسام الثلاثة لا تشكل خطًّا مستقيمًا تمامًا في الفضاء؛ لذلك فإن جزءًا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض.

وتباع قائلًا، إنه ستتم ملاحظة نقطة ذهبية بالقرب من القمر البدر، وهي كوكب زحل الذي سيرافق القمر عبر قبة السماء طوال الليل، مشيرًا إلى أن  خسوف القمر الجزئي سيبدأ في كل مناطق السعودية في توقيت واحد؛ وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر في ظل الأرض عند الساعة (11:01) مساء بتوقيت السعودية. ويتحرك القمر من غرب ظل الأرض إلى شرقه، وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكب الأرض.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك
التعليقات