alexametrics
Menu


السيسي يؤكد لبرهان دعم مصر خيارات الشعب السوداني

أبدى استعداد القاهرة لمساندة خياراته في صياغة مستقبله

السيسي يؤكد لبرهان دعم مصر خيارات الشعب السوداني
  • 25
  • 0
  • 0
فريق التحرير
12 شعبان 1440 /  17  أبريل  2019   02:17 ص

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي دعم القاهرة الكامل لأمن السودان واستقراره، ومساندتها إرادة وخيارات شعبه في صياغة مستقبل بلاده، والحفاظ على مؤسسات دولته.

وأعرب السيسي -خلال اتصال هاتفي أجراه بالفريق الأول الركن عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني- عن استعداد مصر لتقديم كافة سبل الدعم للسودان، لتجاوز هذه المرحلة بما يتوافق مع تطلعات شعبه، وفقًا لتقارير إعلامية مصرية.

واستمع الرئيس المصري إلى تقدير رئيس المجلس العسكري الانتقالي لتطورات الأوضاع في السودان والجهود التي يبذلها المجلس في التعامل مع الأوضاع الراهنة، مؤكدًا أهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى مساعدة الخرطوم على تحقيق استحقاقات هذه المرحلة ومواجهة الأزمة الاقتصادية لما فيه صالح الشعب السوداني.

وقرر رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عبدالفتاح البرهان، إعفاء النائب العام، بعد يوم من مطلب تجمع المهنيين السودانيين بإقالته. وتضمن القرار إعفاء المساعد الأول للنائب العام وإنهاء خدمة رئيس النيابة العامة.

ويأتي قرار رئيس المجلس العسكري بالسودان، بعد يوم من إصداره مراسيم  بترقية عدد من الضباط إلى رتبتي فريق أول وفريق، وإعادة تشكيل رئاسة الأركان المشتركة، وإعلان إحالة الفريق الأول عوض بن عوف رئيس المجلس السابق إلى التقاعد.

وكان تجمع المهنيين السودانيين رفع، أمس الاثنين، مجموعة من المطالب إلى المجلس العسكري الانتقالي، مشددًا على ضرورة الاستجابة لرغبات «الشارع السوداني».

ودعا التجمع الذي يعد الجماعة الرئيسية في الحراك السوداني الذي أطاح بنظام الرئيس السابق عمر البشير، إلى حل مؤسسات النظام السابق، و«تشكيل مجلس سيادي مدني بمشاركة عسكرية محدودة»، مطالبًا بإقالة رئيس القضاء ونوابه، وبإقالة النائب العام، ودعا إلى إقامة مؤتمر دستوري ولجنة مختصة بإعداد دستور دائم.

وخاطب تجمع المهنيين السلطات السودانية إلى الكشف عن أسماء رموز النظام السابق المعتقلين، وإطلاع الرأي العام على أماكن التحفظ عليهم، كما تضمنت المطالب إعادة النازحين واللاجئين وتعويض المتضررين، والتصدي للتدهور الاقتصادي وتطوير المنظومة الحقوقية، وتمكين المرأة السودانية ومكافحة كل أشكال التمييز.

وشدد التجمع على استمرار الاعتصامات إلى حين تحقيق كل مطالب الشعب السوداني، مؤكدًا أنه سيسعى مع حلفائه من مختلف القوى السياسة لتنفيذها.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك