مدارات عالمية
يدعى رضا كريمي

إيران تحدد هوية المشتبه به في هجوم منشأة نطنز النووية

طهران |فريق التحرير
السبت - 5 رمضان 1442 - 17 أبريل 2021 - 01:11 م

قال التلفزيون الإيراني، صباح اليوم السبت، إنَّ السلطات الإيرانية حددت هوية المشتبه به في هجوم منشأة نطنز النووية. 

وأضاف التلفزيون الإيراني،أنمنفذ الهجوم يدعى رضا كريمي يبلغ من العمر 43 عامًا، وتمكن من الهروب خارج إيران قبل استهداف منشأة نطنز النووية، مشيرًا إلى أنه كان يعمل ضمن الفرق الهندسية بالمنشأة.

وأكد التليفزيون الإيراني أنَّقوات الأمن (الاستخبارات) تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتقال رضا كريمي المتهم في تفجير منشآة نطنز

وكان رئيس مركز البحوث البرلمانية في إيران والنائب في مجلس الشورى علي رضا زاكاني، أكد أن هجوم منشأة نطنز النووية تسبب في تدمير معظم منشآت التخصيب في البلاد، بالإضافة إلى إتلاف أو تدمير بضعة آلاف من أجهزة الطرد المركزي.

وكشف أيضًا عن أن وحدة نووية عالية السعة نُقلت إلى خارج البلاد للإصلاح بعد عطلها، وأعيدت محملة بـ150 كيلوجرامًا من المتفجرات، وتمّ نصبها في مكتب يضم مواد حساسة، مشددًا على أن إيران أصبحت جنة للجواسيس.

واتهمت إيران إسرائيل بالوقوف وراء تخريب مصنع لتخصيب اليورانيوم في نطنز، متوعدة بالانتقام وتكثيف أنشطتها النووية.

وأفاد مسؤول استخباراتي أمريكي لصحيفة نيويورك تايمز، بأن عبوة ناسفة تم تهريبها إلى داخل منشأة نطنز وتم تفجيرها عن بُعد، مشيرًا إلى أنَّ تفجير نطنز دمر النظامين الكهربائيين الأساسي والاحتياطي.

في المقابل، أعلن مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران سُتجري تنصيب أجهزة طرد مركزي متطورة في مفاعل نطنز قريبًا.

اقرأ أيضا: 

برلماني إيراني: تفجير نطنز دمر معظم منشآت التخصيب.. والبلاد مليئة بالجواسيس
صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل جديدة في حادث منشأة نطنز النووية بإيران