رياضة
اعترف بأن الراقي بات بعيدًا عن سباق الدوري

السومة يحدد موعد الرحيل عن الأهلي.. ويؤكد: حمدالله المنافس الأكبر

جدة |فريق التحرير
الجمعة - 17 شعبان 1441 - 10 أبريل 2020 - 10:29 ص

اعترف الدولي السوري عمر السومة مهاجم فريق الأهلي، بأن الراقي بات بعيدًا عن المنافسة على لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، معتبرًا أن لقب كأس الملك الهدف الأهم الآن لإنقاذ الموسم.

وأوضح السومة، في تصريحات تلفزيونية لقناة «أبوظبي» الرياضية، مساء الخميس، أن الأهلي عانى كثيرًا هذا الموسم بسبب عدم الاستقرار الفني والإداري، إلا أن الفريق قادر على تجاوز كبوة النتائج والوصول إلى منصة التتويج لإسعاد عشاق الراقي.

إنقاذ الموسم

وأشار العقيد إلى أن المنافسة على لقب دوري المحترفين باتت بعيدة نظريًّا عن متناول الأهلي، في ظل الفارق الكبير في النقاط خلف ثنائي المقدمة الهلال والنصر، وهو الأمر الذي يدفع اللاعبين إلى القتال من أجل حصد لقب كأس الملك.

ويحتل أخضر جدة المركز الرابع على سلم ترتيب الدوري السعودي برصيد 37 نقطة، بفارق 14 نقطة خلف الزعيم القابض على الصدارة، قبل توقف المسابقة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، بعد مرور 22 جولة من عمر الموسم.

وحجز الراقي مقعدًا في نصف نهائي كأس الملك، بعد تجاوز عقبة الوحدة في عقر داره بهدفين مقابل هدف، ليفرض موعدًا ثقيلًا أمام النصر، على ملعب الجوهرة المشعة، لم يُحدد بعدُ بسبب أزمة الوباء الوافد من الصين.

الهداف التاريخي

وشدد الهداف السوري على أنه قادر على انتزاع لقب الهداف التاريخي لدوري المحترفين، من بين أنياب المهاجم السعودي المخضرم ناصر الشمراني، مشيرًا إلى أن حلم تحقيق هذا الإنجاز ليس ببعيد بمساعدة لاعبي الأهلي.

وأضاف السومة أنه لا يلتفت كثيرًا إلى الألقاب الفردية، على أهميتها، وإنما يبذل كل ما في وسعه من أجل تحقيق الانتصارات مع الراقي من أجل إسعاد الجماهير، مؤكدًا أن هذا الهدف أهم بكثير من البحث عن الأرقام.

ويحتكر الشمراني لقب الهداف التاريخي في الدوري السعودي، برصيد 126 هدفًا، إلا أن قائد أخضر جدة، يعد التهديد الأكبر للرقم الصامد منذ خروج «الزلزال» من البساط الأخضر الصيف الماضي بشكل عارض؛ حيث يقف العقيد على بُعد 10 أهداف فقط من معادلة الرقم القياسي، بعدما وقع على 116 هدفًا مع قلعة الكؤوس، في خمسة مواسم فقط.

صراع الهداف

وحول الصراع المشتعل على لقب هداف الدوري السعودي، قال مهاجم الأهلي: «دون شك، المغربي عبدالرزاق حمد الله، والفرنسي بافيتيمبي جوميز، من الهدافين الكبار، لذا يجب أن أجتهد أكثر لكي أنافس الثنائي بالشكل الأمثل».

وتابع العميد: «أطمح إلى تحقيق لقب الهداف في الموسم الجاري، لذا أرى أن المنافس الأكبر أمامي هو مهاجم النصر حمد الله، خاصةً أن المغربي هداف الموسم الماضي، ويعتلي صدارة الهدافين هذا الموسم، وبطبيعة الحال المنافسة الشريفة أمر رائع».

تعليق الحذاء

وحول اقتراب موعد الرحيل عن البساط الأخضر وتعليق الحذاء، أصر السومة على أن «السن مجرد رقم فقط في عالم كرة القدم الحديثة، وأنا قادر على العطاء لمدة 5 سنوات مقبلة بالمستوى نفسه».

وأكمل صاحب الـ31 عامًا: «النادي الأهلي ومدينة جدة أصبحا جزءًا مني، ونشأت بيننا حالة عشق كبيرة. نعم، تبقى لي موسم وحيد بين جدران الراقي، لكن الأولوية دائمًا هنا، وإذا طلبت الإدارة الاجتماع معي لتجديد التعاقد فأنا جاهز تمامًا، وأتمنى الاعتزال في الأهلي».

تخفيض عدد الأجانب

وحول الجدل المثار حول إمكانية تخفيض عدد المحترفين الأجانب في الدوري، لتخفيف الأعباء المادية على الأندية من جراء أزمة كورونا، اعتبر السومة أن تلك الخطوة تعود إلى الاتحاد السعودي وحده، إلا أن زيادة عدد الأجانب ظلمت اللاعب المحلي كثيرًا.

وواصل هداف الأهلي: «الدوري قوي منذ أن كان عدد المحترفين الأجانب 4 فقط في كل فريق، ودون شك لن يتأثر حال تخفيض العدد، لكن القرار يصب في صالح اللاعب السعودي الذي تعرض لظلم كبير».

وأردف السومة: «الحارس السعودي بالأخص كأن الأكثر تأثرًا بزيادة عدد المحترفين إلى 7 أجانب، وهو الأمر الذي أثر على قوة المنتخب الأخضر، وانعكس على تراجع النتائج في الآونة الأخيرة، رغم جودة العناصر التي يضمها الفريق».

واختتم الهداف التاريخي للنادي الأهلي تصريحاته، بالحديث عن المنتخب السعودي، قائلًا: «الأخضر منتخب كبير ولديه تاريخ حافل، ويمتلك حاليًّا مجموعة رائعة من اللاعبين، لكن النتائج لا تخدمهم في بعض الأحيان».

اقرأ أيضًا:

بدرة: صفقات الأهلي عشوائية ما عدا عمر السومة
السومة: جاهز لتخفيض راتبي.. وتحت أمر الأهلي والسعودية فيما يريانه مناسبًا
إداري الأهلي السابق: تقليل عدد المحترفين يقتل الإبداع