مدارات عالمية
"أوغلو" لـ"ديندياس": سنتحاور أو نتشاجر وفقًا لرغبتكم

بالفيديو.. وزيرا خارجية اليونان وتركيا يتبادلان الاتهامات على الهواء مباشرة

الرياض |فريق التحرير
الخميس - 3 رمضان 1442 - 15 أبريل 2021 - 08:32 م

تبادل وزيرا خارجيتي تركيا تشاووش أوغلو، ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس، الاتهامات على الهواء مباشرة، اليوم الخميس. 

وقال أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك من أنقرة: "نحن سنتحاور أو نتشاجر وفقًا لرغبتكم"، فيما رد وزير الخارجية اليوناني، قائلًا: "أنتم تنتهكون القوانين الدولية في البحر المتوسط".

وأضاف ديندياس: "نريد أن ننظر إلى مستقبل إيجابي مع تركيا دون التراجع عن مواقفنا.. الاتحاد الأوروبي ليس طرفًا ثالثًا في المعادلة فنحن ضمن الاتحاد".

وقال ديندياس، إن "الرسائل (التركية) عبر وسائل الإعلام تساهم في تصعيد حدة الخلافات، والحوار المباشر أجدى لتطوير العلاقات الثنائية"، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم كان بناءً، وقائمًا على الحوار المباشر الصريح.

في المقابل قال جاويش أوغلو: "تناولنا القضايا الإشكالية التي تشكل خلافات في شرق البحر المتوسط، سيكون هناك اجتماع بخصوص قبرص لمجموعة الدول الضامنة 5+1".

يُشار إلى أن اليونان رفضت، السبت الماضي، اتهامات تركيا لها، بإيواء إرهابيين في مخيمات اللجوء ووصفتها بمحاولات لتشويه صورتها.

وقال رئيس أركان الجيش اليوناني قسطنطينوس فلوروس في تصريحات سابقة، إن تصرفات تركيا المستفزة تجلب عدم الاستقرار إلى المنطقة، وذلك بعد قيام سفينتين تركيتين بدفع زوارق تحمل مهاجرين باتجاه المياه الإقليمية اليونانية.

اقرأ أيضًا: 

اليونان: سلوك تركيا في شرق المتوسط يزعزع السلام بالمنطقة